المدير العام : نسيم السعيدي | مدير النشر : حسن الحماوي |نائب مدير النشر : عبد السلام بوستى| رئيس التحرير : محمد بودويرة| الهاتف : 0600683933
الرئيسية » السلايدر » انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

يرفع الستار اليوم الثلاثاء 11 يونيو الجاري (2019) بمسرح محمد السادس، عن فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الفيلم المغاربي بوجدة، المنظم من لدن جمعية “سيني مغرب”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار: “المغرب الكبير موحد بسينيماه”، دورة السينيفيلي الراحل بنيونس برزاق (برزكي)، “، والتي ستعرف حضورا بارزا لألمع نجوم الفن والسينما في العالم العربي.
وستشهد الدورة التي حملت اسم السينيفيلي الراحل بنيونس برزاق (برزكي)، حضور الممثل المصري منير شريف، والممثل المغربي عزيز داداس، والمخرج المغربي كمال كمال، فضلا عن الممثلة المغربية سهام أسيف، والفنان يونس ميكري إلى جانب مجموعة أخرى من الفنانين المرموقين الذين أثروا الساحة الفنية السينمائية.
وقال خالد سلي مدير المهرجان المغاربي للفليم بوجدة قبيل التظاهرة: “لا يمكن بأي حال، اعتبار قاعة العرض السينمائي فضاء للفرجة والإنتاج السينمائي فقط، بل هي فضاء تتلاحق فيه الأنفس ويمتد لاختراق عوالم أخرى، وأن من أجل هذه المرامي أنشأت جمعية “سيني مغرب”، حيث حملت هم تنظيم المهرجان، كي تسهم في دمقرطة الفنون العامة، ومنها السينما بشكل خاص”.
وكشف خالد سلي مدير مهرجان الفيلم المغاربي، أن “مهرجان الفن السابع بوجدة يواصل تألقه لتوسيع قاعدة الأصدقاء والفرقاء في بقاع العالم، بحكم الانفتاح الذي يعرفه المهرجان كل سنة، من خلال توحيد الشعوب حول لغة واحدة هي لغة القيم الكونية”.
وأضاف في ذات السياق، أن جمعية “سيني مغرب” توقع كل سنة شراكات واتفاقيات مع مؤسسات وهيئات وطنية ودولية، الهدف من خلالها تطوير السينما، وتطوير العلاقات بين الأفراد والأمم.
وأشار سلي، إلى أن الرعاية السامية التي أنعم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على المهرجان للسنة الخامسة على التوالي، تشكل مبعث فخر واعتزاز، وأن الثقة القوية التي توليها المؤسسات ومساهمتها في إنجاح المهرجان، تقابله الجمعية بمضاعفة الجهد لتحقيق المبتغى، ألا وهو نجاح وترسيخ الفن السابع بوجدة والجهة الشرقية.
هذا، وتكرم الدورة الثامنة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة المزمع تنظيمها أيام 10 -11-12 -13 -14 -15 يونيو الحالي، الممثل المصري شريف منير، والمخرج السينمائي المغربي كمال كمال في حفل افتتاح هذه التظاهرة السينمائية المغاربية والدولية.
وبرمجت جمعية “سيني مغرب” منظمة المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، ستة تكريمات وازنة ضمن أنشطتها المختلفة، بالإضافة للمصري شريف منير و المغربي كمال كمال، ستكرم النسخة الثامنة كل من المخرج والمنتج الفرنسي من أصل جزائري رشيد بوشارب، و المخرج السينمائي المغربي سعد الشرايبي، والممثلة التونسية القديرة فاطمة بن سعيدان، والممثل والمخرج المغربي محمد بنقدور.
وأعلنت إدارة المهرجان، عن برنامجها العام، الذي يشتمل بالإضافة للتكريمات، عروضا سينمائية مطولة وقصيرة مدرجة في المسابقة الرسمية، و “نافدة على السينما المحلية”، وعروضا في الهواء الطلق و أفلام للأطفال، وبرمجت أيضا، أربعة ورشات تقنية وفنية، و ثلاث ندوات موضوعاتية، و لقاء شعريا مع شعراء جهة الشرق، و لقاءات و جلسات ليلية مفتوحة (نوسطالجيا 1-2) مع ضيوف المهرجان الكبار ، و “ماستر كلاس”، ولقاءات مع صناع السينما المغاربية والعربية والدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *