المدير العام : نسيم السعيدي | مدير النشر : حسن الحماوي |نائب مدير النشر : عبد السلام بوستى| رئيس التحرير : محمد بودويرة| الهاتف : 0600683933
الرئيسية » السلايدر » سكال يجتمع بأعضاء مجلس الجهة لمناقشة البرنامج المندمج بجهة الرباط سلا القنيطرة

سكال يجتمع بأعضاء مجلس الجهة لمناقشة البرنامج المندمج بجهة الرباط سلا القنيطرة

الحدث24

انعقد يوم الخميس 24 رمضان 1440 الموافق ل30 ماي 2019، بمقر الجهة بالرباط الاجتماع العادي لمكتب مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، برئاسة السيد عبد الصمد سكال رئيس مجلس الجهة، وحضور السادة والسيدات، محمد عواد ونبيل شيخي وعبد العلي حامي الدين ونادية تهامي ونعيمة الشدادي وسميرة الهاشمي كاتبة المجلس ونائبتها نادية حماد الجديد ومحمد عاشق المدير العام للمصالح ومنير صالح مدير شؤون الرئاسة والمجلس ومحمد علال مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ويوسف سراج المكلف بمهمة بديوان رئيس مجلس الجهة.
في مُستهل الاجتماع، تم تقديم أهم الأعمال التي تم القيام بها خلال الفترة الفاصلة بين الاجتماعين السابق والحالي، لينتقل بعد ذلك السادة والسيدات أعضاء مكتب المجلس لتدارس النقط المدرجة في مشروع جدول أعْمال دورة يوليوز المقبل، من بينها إحدى عشر (11) مشروع اتفاقية وملحق اتفاقية ستتم إحالتها من قبل مكتب المجلس إلى اللجان الدائمة لمناقشتها ومُدارستها ورفع توصيات بشأنها إلى الدورة العادية لمجلس الجهة لشهر يوليوز المقبل.
من أبرز هذه النقط مشروع البرنامج المندمج لعمالة الصخيرات تمارة الذي يندرج في إطار إعداد برامج التنمية المندمجة التي يستجيب فيها مجلس الجهة لحاجيات خمس عمالات وأقاليم وهي سلا والخميسات وسيدي قاسم وسيدي سليمان.
كما تم خلال هذا الاجتماع مدارسة ثلاث مَشاريع ملاحق تعديلية لاتفاقيات شراكة إثنتين تندرجان في إطار تنفيذ المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة 2015 -2020، منها مشروع ملحق اتفاقية تهم إنجاز مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 27 الرابطة بين الطريق السيار وجماعة مولاي بوسلهام.
كما تدارس مكتب المجلس مشروع ملحق ثالث لاتفاقية شراكة تتعلق ببناء وتجهيز مشروع المركز الجهوي للتكوين وتنمية قدرات العاملين الاجتماعيين بجماعة القصيبية بإقليم سيدي سليمان، ويهدف الى الرفع من الاحترافية في العمل الاجتماعي.
كما تمت مدارسة ثمان مشاريع اتفاقيات شراكة، تتوزع على مجالات تثمين المنتوجات المحلية الفلاحية وتحسين جودة التعليم والتنشيط الثقافي والفني والتربية على البيئة وقياس جودة الهواء وصيانة وترميم فضاءات عتيقة.
وفي هذا الإطار تمت مدارسة اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن والمديرية الجهوية للمكتب الوطني الاستشارة الفلاحية تتعلق ببناء وتجهيز مراكز لتثمين المنتوجات المجالية الفلاحية بكل من الخميسات وسيدي سليمان والقنيطرة، بهدف دعم مقاولات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وخلق فرص للشغل وتحسين دخل وعيش الساكنة المستهدفة.
ومواصلة من مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة تحسين جودة التعليم باعتباره أحد المداخل الأساسية للتنمية المندمجة، تمت مدارسة مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تتعلق بتجهيز مؤسسات تعليمية فارغة وفتح أقسام داخلها تكون بمثابة مراكز الفرصة الثانية من أجل الإدماج المدرسي والمهني.
كما تمت مدارسة مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمجلس الجماعي للرباط تتعلق بتهيئة العقار الجماعي المعروف بدار المريني بالمدينة القديمة بالرباط.
كما تمت مدارسة مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بدعم مجلس الجهة لمشاريع تنفذها جمعية أمل سلا في إطار برنامج عمل سنوي نموذجي يهم الجوانب الثقافية ومواكبة الشباب من أجل إدماجه في المجتمع، من خلال تنظيم دعم مسابقة التنشيط الفني من خلال الصورة، وتنظيم مشروع أحسن منتج فني للشباب بالوسط القروي عبر دعم مسابقة التنقيب عن المواهب الصاعدة في الفن والسينما والمسرح.
كما تمت مدارسة مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون تروم دعم مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف.
ومساهمة من مجلس الجهة في التربية على البيئة تمت مدارسة مشروع اتفاقية شراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تتعلق بإحداث مركز جهوي للتربية على البيئة، كما تمت مدارسة مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ومجالس جماعات الرباط وسلا والقنيطرة وولاية الجهة تتعلق بتعزيز شبكة رصد جودة الهواء بالجهة.
كما تدارس السادة والسيدات أعضاء مكتب المجلس، عرضا مقتضبا قدمه السيد محمد عاشق المدير العام للمصالح يتعلق بمشاريع تحويلات في ميزانيتي التسيير والتجهيز.
إلى ذلك، تقرر خلال ذات الاجتماع، عقد لقاء تواصلي يوم 10 يونيو 2019 مع الهيئات الاستشارية يخصص لتقديم خلاصات الورشات المتعلقة بالتشغيل والتكوين بالجهة.
تجدر الإشارة إلى أنه ستتم مواصلة النقاش في النقط المذكورة في اجتماع مقبل يعقده مكتب مجلس الجهة، يليه اجتماع تنسيقي مشترك بين مكتب المجلس ورؤساء اللجان الدائمة والفرق في إطار المقاربة التشاركية التي تعتمدها رئاسة ومكتب مجلس الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *