المدير العام : نسيم السعيدي | مدير النشر : حسن الحماوي |نائب مدير النشر : عبد السلام بوستى| رئيس التحرير : محمد بودويرة| الهاتف : 0600683933
الرئيسية » السلايدر » بابلون سيستام فرقة موسيقية تسبح ضد الموجة

بابلون سيستام فرقة موسيقية تسبح ضد الموجة

سهيلة المالحة/ الرباط

 

_بابلون سيستام هي فرقة موسيقية تأسست سنة 2000، تمزج بين أنواع الموسيقى العالمية والإفريقية  كالصلصة، الريغي ، ولكن مع الإصرار على الاحتفاظ بالهوية المغربية.

التقينا مع ياسين شملال أحد أعضاء الفرقة وتحدث لنا أكثر في هذا الحوار عن الفرقة وعن المهرجانات الموسيقية وعن  المصاعب التي تواجهها والأحلام التي تسعى إلى تحقيقها  :

1  تحدث لنا عن بابلون سيستام،متى تأسست؟  نوع الموسيقى الذي تقدمونه؟

_بابلون سييتام هي فرقة موسيقية تأسست سنة 2000.
لكن بدأت فعليا في المشاركة بالمهرجانات والأنشطة المنظمة من طرف جمعيات بالإضافة إلى الأنشطة التي كانت تنظم من طرف “دابا طياطر” بالرباط ومدن أخرى ،بعد ذلك فكرنا في تسجيل أغانيينا إلى أن أطلقنا ألبوم يحمل عنوان “السلام “، يتكون من 12 أغنية.

_موسيقانا هي موسيقة عالمية تجمع العديد من الأنواع الموسيقية كالصلصة،الريغي،ولكن الكلمات هي بالدارجة المغربية مع لمسات شرقية.

2 ماهي إنجازاتكم الفنية لحد الآن!؟ماذا عن جديدكم !؟

_شاركنا في العديد من المهرجانات الفنية لأننا نلعب موسيقى حية ، وبعد الألبوم أطلقنا أغنية تحت عنوان “الحجلة”.
للأسف ليس لدينا أجندة محددة لأن المهرجانات الموسيقية بالمغرب، ليست متوفرة بكثرة  والمهرجانات الموجودة لا تقبل طلباتنا للمشاركة بها لسبب نجهله.

3  كيف تجدون تقبل الجمهور المغربي لموسيقاكم !؟ هل هناك تجاوب!؟

_الجمهور المغربي لديه إقبال كبير على موسيقانا خصوصا الشباب ،لأن الموسيقى التي يسمعونها بالإذاعات هي موسيقى “بوب” تجارية.
موسيقانا نحن هي موسيقى تتحدث عن الشاب وفي نفس الوقت موسيقى أصيلة لأنها حية ولا تعتمد على البرامج المعلوماتية بل نشتغل بآلات موسيقية حقيقة، لهذا فالجمهور يحب أغانينا ويعشق الهوية المغربية التي يلمسها فيها.
_كذلك الجمهور التونسي والجزائري لأنها قريبة من شكل الموسيقى الكناوية والفوزيون التي يقدمها الفنان” لاباس”.

4 هل موسيقاكم متوجهة لفئة معينة من المجتمع المغربي فقط ، الشباب مثلا!؟

_يمكن لأي شخص أن يسمع لموسيقانا لأنها لا تحتوي على كلام ساقط ، بل موسيقى تتحدث عن المشاكل التي تخص الشباب مثل البطالة بالإضافة إلى مواضيع إنسانية محضة مثل العنصرية ، السلام ، الحب لهذا فهي تثير إعجاب جمبع الفئات العمرية والمجتمعية.

5 مارأيكم بالمهرجانات الموسيقية التي تنظم ببلادنا المغرب !؟ 

_بكل صراحة المهرجانات المغربية لم تعد في المستوى المطلوب ربما بسبب الدعم الهزيل الذي لا يمكنهم من جلب فنانين كثر وفي المستوى ،حيث نلاحظ أن أغلب المهرجانات تقوم باستدعاء نفس الأشخاص التي تتكرر على جميع المهرجانات.
_أما بالنسبة لأكبر مهرجان موسيقي بالمغرب موازين فهو ينقص من قيمة الفنانين المغاربة خصوصا فناني الفيزيون والراب ، لأنه يخصص لهم منصة سلا وهي بعيدة وحتى جمهورها صعب كما أنه يمنحهم نصف ساعة فقط لكل فنان ولا يدفعون له مثل الفنان الأجنبي .
اتمنى أن يحظى الفنان المغربي بالاحترام والتقدير أكثر في هذالمهرجان وأن يخصص لنا مكان بمنصة ابي رقراق لأننا ايضا أفارقة ونقدم نفس النوع الموسيقي.

ب_النسبة لمهرجان الصويرة فهو يستدعي نفس الفرق الموسيقية كل سنة ولا يفتح باب الترشيحات أمام فرق اخرى لتقدم طلباتها،أما المهرجانات الأخرى فهي مهرجانات صغيرة ولكن تعاملت معنا بحرفية مثل مهرجان مرزوكة ومهرجان محاميد الغزلان ومهرجان جوهرة بالجديدة .
ولكن بكل صراحة فالأجور تبقى زهيدة جدا ولاتساعد الفنان على الإنتاج او إخراج ألبومات أكثر ولا تكفي حتى مصاريفه العادية .
_اتمنى أن تكون مهرجانات خاصة بالفنانين المغاربة وبالفرق الموسيقية التي تقدم “الفيزيون” لأنه بدأ يتراجع كثيرا خصوصا مع موجة الأغنية الشبابية التجارية ،فيبقى الحل الوحيد أمامنا هو اليوتوب.

6 ما المصاعب التي تواجهونها كفرقة !؟

_المصاعب التي تواجهنا كفرقة هي عدم وجود أماكن للتداريب ، هناك فضاءات الدولة مثل دار الشباب أو التابعة لمؤسسة محمد السادس للتضامن أو الاستوديوهات التي تأجر بثمن مرتفع .
لذا أتمنى من دور الشباب ومراكز التضامن أن توفر فضاءات مجهزة  بآلات موسيقية يمكن للفرق أن تتدرب فيها مقابل ثمن رمزي وتحت إشراف شخص معين .
ا_لصعوبة الأخرى التي تواجهنا هي غياب مدير أعمال لأن مهرجانات خارج المغرب ترفض التعامل معنا لأن حقوق الفنان المغربي ليست مضمونة، وأنا من هذا المنبر أوجه نداء لمديري الأعمال أن يتواصلو معنا فنحن كفرقة في حاجة ماسة لمدير أعمال يضمن لنا حقوقنا وأكيد يضمن نسبته.

_بالإضافة إلى ضعف المساندة الإعلامية خصوصا الإذاعات التي تسهر على إذاعة الموسيقى التجارية فقط.

7 ماهي أحلامكم !؟ وكيف تتطلعون للمستقبل !؟

_أحلامنا هي أن نترك موسيقى مغربية تتحدث عن مواضيع هادفة وإنسانية وأن تستمر مع الوقت
وأن تعبش مع الأجيال القادمة .
_كما أننا نحلم أن تصل موسيقانا إلى دول لأخرى كتونس وفرنسا والسينغال و آسيا ،وأن نوصلها إلى العالم كما تصلنا نحن الموسيقى من كل الدولن وان نعطي صورة إيجابية عن الموسيقى الشبابية المغربية وأن نترك بصمتنا .

_حلمنا أيضا أن نعيش من الموسيقى لا نهدف إلى الغنى بل نسعى فقط للعيش من الموسيقى .

8 كلمة أخيرة لجمهوركم !

_نحب جميع المعجبين الذين يتتبعوننا رغم أنه ليس لدينا قاعدة جماهيرية كبيرة ،لكن لدنيا محبين وفيين لنا .
_وأوجه رسالة للناس التي تشتغل بهذا المجال أن يبحثو على وجوه جديدة فهناك العديد من الفرق التي تقدم فنا جميلا وموسيقى حقيقية، ادخلو لقناتنا باليوتوب وستجدون أعمالنا .
_وأوجه تحية كبيرة لكل الجمهور المغربي لانه جمهور مميز.

كلمات دلالية :

تعليق واحد

  1. احسن فرقة عندنا في الرباط للأسف من ضمن الفرق الموسيقية لي ما خداوش حقهم من الفن نتمنى لكم كل التوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *