المدير العام : نسيم السعيدي | مدير النشر : حسن الحماوي |نائب مدير النشر : عبد السلام بوستى| رئيس التحرير : محمد بودويرة| الهاتف : 0600683933
أخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار وطنية » وارزازات : تنظيم ندوة علمية حول زراعة اللوز وتثمين المنتوج.

وارزازات : تنظيم ندوة علمية حول زراعة اللوز وتثمين المنتوج.

ورزازات – مروان قراب

نظمت الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت بملحقة ورزازات ندوة علمية حول زراعة اللوز وتثمين المنتوج بحضور ازيد من 120 فلاح وفلاحة ينتمون للجماعات الترابية والمقاطعة الفلاحية بالاقليم.

وتهدف هذه الندوة العلمية الى تحسيس وتوعية الفلاحين بأهمية شجرة اللوز، وحمايتها من الظواهر الطبيعية والبيئية التي قد تعترض نموها واسمرارها في المنطقة.

وقال عبد الكريم ايت الحاج رئيس الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت، ينكب مجلس الغرفة على تنظيم هذه الندوة التي تروم البحث عن اليات تطوير سلسلة اللوز بإقليم ورزازات وتثمين منتوجه، بمشاركة ازيد من 120 مشارك، تفاعلوا مع عروض الندوة، مفرزة عدة توصيات رفعها الفلاحون الحضرون التي سيتم الاشتغال على بلورتها.

واشار عبد الكريم ايت الحاج، الى استفادة هؤلاء الفلاحين من خبرة المحاضران وتجربتهما في الميدان، التي ستساعهم في العناية بأشجارهم ومحصولهم من المنتوج الذي يساعدهم في تعزيز دخلهم المادي.

ومن جانبه استعرض عبد الله عبدلاوي رئيس مصلحة الانتاج النباتي بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات، حصيلة المكتب الجهوي بورزازات لتنمية هذه السلسلة التي تندرج في إطار مخطط المغرب الاخضر، من خلال مشاريع توزيع 200 الف شجرة اللوز واصلاح السواقي، تم إنجازها بكل من جماعات تازناخت، ورزازات، غسات، توندوت، وايمي نولاون.

واضاف، يتم الاعتماد على مقاربة السلسلة في زراعة اللوز بدء من الانتاج حتى تسويق منتوجها، مشيرا الى ان هذه السلسلة عرفت نموا جيدا في المنطقة، بحيت تعدى انتاج اللوز بمنطقة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات 10 الاف طن، اضافة الى توفير وحدات يضعها المكتب رهن اشارة التعاونيات في المنطقة.

من جهته ابرز عبد الرحيم حرمة الله أساتذ بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (مركب البستنة بأكادير – قطاع اللوز) ، ان هذه الثروة الحيوية التي تكتسي مساحة شاسعة بجهة درعة تافيلالت خصوصا بمنطة ورزازات، تشغل يد عاملة مهمة.

واوضح حرمة الله، كيفية التعامل مع هذه الثروة باعتماد تقنيات دقيقة وحديثة في العناية بها من مرحلة الانتاج حتى التسويق. مرورا بمراحلة عدة تشمل إعداد بساتين او حقول اللوز، والحرث، و الري ثم التسميد والوقاية من الحشرات والامراض التي قد تصيب اللوز وتضعف جودته، حتى مرحلة عملية الجني، مشيرا في الوقت داته الى قلة التعاونيات المحلية المتخصصة في هذا النوع الزراعي الهام بالمنطقة، التي قد تلعب دورا مهما في تثمينه عبر التكثل في مجموعات دات النفع الاقتصادي .

وفي نفس السياق اشار اسماعيل المحمدي مهندس زراعي بالمديرية الاقليمية للاستشارة الفلاحية بورزازات، ان المديرية تقوم بمواكبة ومصاحبة الفلاحين وتحسيسهم ببرامج الاستشارة الفلاحية ودورها في مواكبة مشاريع المغرب الأخضر بالمنطقة.

فيما ابرز سعيد اغريب استاذ باحث بكلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش، دور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، خصوصا في الجانب المتعلق بالشق القانوني للتعاونيات على اعتبارها رهانا اساسيا للاقتصاد الاجتماعي بالمنطقة، مؤكدا ان الوسيلة الوحيدة لإنقاد هذه المنتوجات المجالية، وجعل المنطقة تتميز بمنتوجاتها الاصلية هو الاهتمام بها وتثمينها ودعمها من طرف المتدخلين في القطاع، والمنظمات التي تعمل في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *