المدير العام : نسيم السعيدي | مدير النشر : حسن الحماوي |نائب مدير النشر : عبد السلام بوستى| رئيس التحرير : ممدوح بندريويش| الهاتف : 0600683933
أخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار وطنية » سلا: دورات تكوينية في مجال الترافع حول قضية الصحراء المغربية

سلا: دورات تكوينية في مجال الترافع حول قضية الصحراء المغربية

سلا – محمد العزعوزي- المنتدى المغربي لحقوق اﻹنسان.

تنظم مؤسسة الفقيه التطواني، وبشراكة مع الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، سلسلة من الدورات التكوينية لفائدة فعاليات المجتمع المدني، في مجال الترافع المدني حول قضية الصحراء المغربية. وتجدر الاشارة ان هذا البرنامج التكويني يشمل عدة محاور، من بينها الشق التاريخي، والسياسي والدولي والاقليمي ، والمحور السياسي الداخلي من خلال التطرق للجهوية والتمثيلية وحقوق الانسان والحكم الذاتي، والمحور الاقتصادي في بعده التنموي. وقد افتتح أشغال هذا اللقاء الاستاذ ابوبكر التطواني رئيس مؤسسة الفقيه التطواني بكلمة رحب من خلالها بالحضور وذكر بمحاور كل الدورات التكوينية.
وفي نفس السياق فقد تم تنظيم الدورة الاولى لهذا التكوين زوال يوم اﻷربعاء 13 مارس 2019 بمقر مؤسسة الفقيه التطواني بمدينة سلا، حيث أطر هذه الدورة كل من الدكتور نورالدين بلحداد، والدكتور عبد اللطيف الخلابي بصفتيهما باحثين في التاريخ، وخاصة تاريخ الصحراء المغربية، حيث ذكر اﻷساتذة المتدخلين بالسياق التاريخي لقضيتنا الوطنية، ومدى ارتباط القبائل الصحراوية بالمغرب، من خلال تجديد البيعة للسلاطين المغاربة على مدى التاريخ. وتحدثا كذلك عن المقاومة التي واجهها كل أعداء الوحدة الترابية. كما عرجا في مداخلتيهما على الفترات الحاسمة التي ادت لاندلاع النزاع، وذلك منذ توقيع معاهدة للا مغنية سنة 1845 م وما تركته من غموض في هذا السياق. كما تم التركيز على ضرورة الاعتماد على الاسس الاكاديمية ،والوثائق التاريخية التي تؤرخ لارتباط الصحراء بمغربها والتي تعد باﻵلاف ، وذلك ﻷجل التمكن من المعطيات التاريخية للترافع، على القضية الوطنية في كل المحافل الدولية. كما تطرقت الدورة لﻷثر السلبي لاحتلال الجزائر سنة 1830 وما ترتب عنه من أطماع المستعمر لمس سيادة المغرب في تخوم صحرائه. كما تمت الاشارة لتأسيس جبهة البوليساريو سنة 1973 وبداية النزاع حول الصحراء المغربية.
للاشارة فقد ترأس الدورة اﻷستاذ عبدالفتاح البلعمشي وقام بتسيير أطوارها. وحضر فعالياتها ثلة من الجمعويين والصحفيين ونخبة من المثقفات والمثقفين. وقد مثل المنتدى المغربي لحقوق اﻹنسان في هذه الدورة كل من اﻷستاذ محمد العزعوزي والاستاذة نعيمة مسرمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *