المدير العام : نسيم السعيدي | مدير النشر : حسن الحماوي |نائب مدير النشر : عبد السلام بوستى| رئيس التحرير : ممدوح بندريويش| الهاتف : 0600683933
أخبار عاجلة
الرئيسية » السلايدر » ابتهال الحوات (بيرلا): القفطان المحلي ببركان في دورته الثانية كان ناجحا على كل الأصعدة و حضور قياسي للجمهور

ابتهال الحوات (بيرلا): القفطان المحلي ببركان في دورته الثانية كان ناجحا على كل الأصعدة و حضور قياسي للجمهور

عماد الدين تزريت

عرف مهرجان القفطان المحلي ببركان في دورته الثانية المنظم من طرف جمعية آثار للسياحة المغربية والتنمية البشرية – بركان بشراكة مع المجلس الإقليمي، حضور غفير للجمهور المحب للموضة و الأزياء، إذ بلغ عدد الحضور أزيد من 500 شخص ،ما يدل على إنجاح المهرجان و السيط الذي يعرفه المهرجان ببركان .

و تميز المهرجان بطابعه التقليدي سواء من لباس محلي ك ” الحايك و البلوزة البركانية ” أو من تأثيث للخلفية بجلسة شاي رجالية تذكرنا بزمن النخوة … ،

و حاولت الجمعية وأطرها في هذا النشاط، الخروج من النمطية و الرسمية إلى البساطة و العفوية ، لتقريب الناس من الرسالة المراد نقلها وتسويقها ، وهي أن التراث المحلي الملبوس آهل للإندثار ومن واجب كل المؤسسات الوطنية و أزيد من المحلية التنسيق و التكاثف من أجل إرجاعه للواجهة .

و ارتأت الجمعية المنظمة للمهرجان، أن تسوق المهرجان بطريقتها الخاصة و إيصال رسالتها بالطريقة التي تراها مناسبة ،حيث تم التنسيق مع مؤسسة ” آيزاك ” وإرسال الدعوات لبعض الشباب الأوروبي لإشراكهم في الحدث، والتعريف بالمنطقة وبالموروث المحلي المادي واللامادي لإقليم بركان .

و تنوعت فقرات المهرجان من لوحات تشكيلية للفنان التشكيلي رضوان وقصص ، و أبيات شعرية ، وكذا وصلات غنائية من الفنانين كريم نتيفي ومصطفى الرابحي ، كما عرف الحدث تكريم عدد من الشخصيات النسوية المحلية التي برزت على المستوى المحلي في مختلف الميادين ، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة اعترافا من الجمعية بما تقدمه المرأة للمجتمع .

و احتوى العرض على عدد من اللبسات المغربية الجميلة ، من تصميم عدة مصممين محليين وبمشاركة عدة تعاونيات محلية ، من أجل الرفع من قيمة المصمم المحلي وإعطاء التعاونيات فرصة لإبراز إبداعات أعضائها

و ما أعطى رونقا و جمالا أكثر للمهرجان، أن الضيفين الأوروبيين أعجبا بالعرض وقررا لبس أشياء تقليدية من العرض والمرور بها كعارضين هم أيضا .

و تخلل المهرجان عدة فقرات كعروض الأزياء، إذ افتتح المهرجان بقفطان بروكار منبت بالأحجار من توقيع المصمم الطالبي يحيى، الذي شارك ايضا بمجموعته الفريدة رفقة زوجته المصون آمال محمدي ، بالإضافة إلى المصممة لوطفية صاحبة تعاونية ريتاج، و المصممة رشيدة و تعاونية اليد في اليد ،و المصممة مريم نوكاوي و مركز الصناعة التقليدية .

و عرف المهرجان تنظيم معرض للصناعة التقليدية من أجل التعريف بالمنتوجات المحلية، من خلال مشاركة تعاونية مركز ارفولك و جمعية غزال و تعاونية اليد في اليد و مشاركة السيدتين الفاضلتين حفيظة و جودية .

و صرحت العارضة المحجبة ابتهال الحوار الملقبة ببيرلا للحدث24، بأن مهرجان القفطان الدورة الثانية المنظم من طرف جمعية آثار للسياحة المغربية و التنمية البشرية، كان بمثابة تحدي و تم كسبه، وخير دليل تسجيل حضور قياسي و الأصداء الطيبة التي لازالت تصل عنه أجواء جد رائعة صراحة.

و أضافت: تنظيم محترف من طرف شباب لاول مرة يخوضون تجربة تنظيم مهرجان …شباب كلهم طاقة إيجابية، و ذلك من أجل التعريف بالموروث الثقافي، ألا و هو البلوزة و الحايك و القفطان و تقديمه أحسن تقديم للضيوف الأجنبيين الذين كانو حاضرين .


و اردفت : أود ان اشكر كل الطاقم الذي سهر على إنجاح العرض، خاصة العارضات و العارضين الذين أبدعو و أبهرو الجمهور، كما أتقدم بالشكر لخبيرات التجميل اللواتي تفنن في ماكياجهن على العارضات كالآنسة غزلان makeup hair oujda، و آسية من بركان و ايضا رندة و فتيحة من نفس المدينة .

و اختتمت : لا أنسى شكر المصورين الفوتوغرافيين فريد البوشيخي و ياسين نوكاوي و رفيق خونا و زكرياء و محمد الحسيني و آخرين ،و الحارس الخاص ادريس الذي سهر على أمن المهرجان لوحده، و شكر خاص للسيدة غزلان رئيسة المركز النسوي بمدينة بركان، و كل الشكر للفنانين كريم نتيفي الذي ابدع بكشكول شعبي و مصطفى رابحي الذي امتع الجمهور بالأمداح النبوية وشكرا لكل الحضور الذي أثث المهرجان.

و تجدر الإشارة إلى أن العارضة المحجبة ابتهال الحوات الملقبة ببيرلا، كانت ضمن اللجنة المنظمة للمهرجان و مسؤولة عن العارضات و العارضين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *