المدير العام : نسيم السعيدي | مدير النشر : حسن الحماوي |نائب مدير النشر : عبد السلام بوستى| رئيس التحرير : ممدوح بندريويش| الهاتف : 0600683933
الرئيسية » السلايدر » الحبوب الكاملة تساعد في الوقاية من سرطان الكبد

الحبوب الكاملة تساعد في الوقاية من سرطان الكبد

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن اتباع نظام غذائي يتضمن كميات كبيرة من الحبوب الكاملة قد تكون له منفعة جديدة تتمثل في التمكين من تراجع خطر الإصابة بسرطان الكبد.

وخلص تحليل لبيانات أزيد من 125 ألف رجل وامرأة على مدى 24 سنة تقريبا، إلى أن من تناولوا كميات أكبر من الحبوب الكاملة تراجعت احتمالات إصابتهم بسرطان الكبد بنحو 40 في المائة مقارنة بمن تناولوا كميات أقل.

وقال شويهونج تشانج كبير الباحثين وأستاذ في كلية الطب بجامعة هارفارد، إنه على الرغم من أن سرطان الكبد نادر نسبيا في الولايات المتحدة إلا أنه مميت.

وأوضح أن “الأعداد المنخفضة لحالات الإصابة تعود بشكل أساسي إلى انخفاض معدلات الإصابة بسرطان الكبد في الولايات المتحدة (أقل من خمسة من كل 100 ألف فرد)، وذلك بالرغم من أن “وتيرة الإصابة تتسارع في العقود الأخيرة”.

وأضاف “كما هو متوقع، لم نوثق سوى 200 حالة (إصابة بسرطان الكبد)، رغم العينة الكبيرة وفترات المتابعة على المدى البعيد”.

وأشار إلى أن استهلاك الحبوب الكاملة والألياف الغذائية، لاسيما الحبوب الغنية بالألياف، ارتبط بانخفاض فرص الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، وهي عوامل تزيد احتمالات الإصابة بسرطان الكبد.

كلمات دلالية :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *