إحداث اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال لجهة كلميم السمارة

0 0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الحدث24:متابعة

تم اليوم الثلاثاء بمدينة كلميم ، إحداث اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال لكلميم السمارة ، لاقتراح التدابير الكفيلة بتحسين مناخ الأعمال بهذه الجهة وتنمية فرص الاستثمار بها.
وتم الاعلان عن إحداث هذه اللجنة، خلال اجتماع ترأسه والي جهة كلميم السمارة عامل اقليم كلميم السيد محمد بنريباك ، وذلك تفعيلا لتوصيات اللجنة الوطنية لتحسين مناخ الأعمال التي دعت إلى خلق لجان جهوية لتعزيز وتحسين مناخ الاعمال على الصعيد الجهوي في اطار رؤية مشتركة بين القطاعين العمومي والخاص.
وتفيد المعطيات التي تم تقديمها بأن اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال لكلميم السمارة يترأسها والي الجهة وتضم في عضويتها ممثلي الاقاليم المكونة لهذه الجهة والمركز الجهوي للاستثمار والهيئات المنتخبة والمصالح الادارية اللاممركزة والفاعلين الاقتصاديين.
وفي هذا الصدد أبرزت رئيسة لجنة الدينامية الجهوية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة نبيلة أفريجي في كلمة بالمناسبة أن اللجنة الجهوية لمناخ الاعمال لكلميم السمارة مدعوة بالاضافة الى تتبع البرنامج الوطني وتوطينه جهويا وتنسيق اجرأته ، اقتراح التدابير الكفيلة بتحسين مناخ الاعمال وتقييم وقع هذه الاجراءات على القطاعات المعنية جهويا والعمل على تحسين المناخ القانوني والاداري لتذليل الصعاب المتعلقة بالاستثمار ومناخ الاعمال .
وذكرت بهذه المناسبة ببرنامج عمل اللجنة الوطنية لتحسين مناخ الاعمال للسنة الجارية والذي يتضمن عدة محاور تهم بالاساس مواكبة تفعيل بعض الاصلاحات المنجزة على ارض الواقع وتتبع اعتماد النصوص القانونية المبرمجة وتطوير وتفعيل الانظمة التقنية لتبادل المعلومات وتبسيط المساطر الادارية بالنسبة للمقاولة واستشراف سبل التعاون مع الوسط الاكاديمي والتكوين المهني ومد الجسور ما بين احتياجات المقاولة في ما يخص الموارد البشرية وبين انتاج الكفاءات القابلة للاندماج في سوق الشغل.
وسجلت أن مناخ الاعمال بالمغرب مؤهل للمزيد من التحسن بالنظر الى ميزته الدولية والاقليمية المتمثلة في ظرفيته المستقرة وما اقدم عليه من خطوات اصلاحية همت محيط المقاولة وتبسيط وتحسين شفافية المساطر الادارية وتحسين اداء المرفق العمومي وتشجيع المبادرة الخاصة والشابة .
واكدت السيدة افريجي أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب عازم على المساهمة في تكريس ما تحقق في هذا المجال عبر التنزيل الامثل لمذكرة التفاهم التي وقعها مع الحكومة وسيواصل دعم مختلف الاصلاحات كمؤسسة نشيطة وقوة اقتراحية وازنة وسيعمل الى جانب الفاعلين المعنيين وطنيا وجهويا على تعزيز مناخ الثقة الكفيل بإحداث النمو المنشود .
ومن جهته أبرز والي الجهة أن اللجنة الجهوية لتحسين مناخ الأعمال تشكل فضاء للتشاور والتنسيق بين مختلف الفاعلين في القطاعين العام والخاص لاعطاء دفعة قوية لوثيرة الاستثمار بالجهة وبالتالي تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي يتطلع اليها الجميع.

وأوضح أن إحداث هذه اللجنة ومأسستها سيمكن من تتبع وتنفيذ القرارات التي تتخذها اللجنة الوطنية مع معالجة القضايا ذات البعد الجهوي التي من شأنها التأثير على وتيرة الاستثمار الذي تواجهه تحديات تتمثل بالأساس في البنيات التحتية وضعف التكوين.
وتم خلال هذا اللقاء الذي حضره على الخصوص رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهات الجنوب وعدد من رجال الاعمال والفاعلين الاقتصاديين، التوقيع على ميثاق اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال، الذي يعبر عن الإرادة المشتركة للفاعلين المحليين لإحداث إطار للتشاور والتنسيق بين القطاعين العام و الخاص للارتقاء بمناخ الاعمال على مستوى الجهة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.