أنباء عن الغاء امتحان البكالوريا بعد تسريب اسئلة مادة الرياضيات أمس الثلاثاء

0 0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

1062015-a3c3b

الحدث 24 : محمد بودويرة

من المرتقب أن يتم إلغاء امتحان الباكالوريا على مستوى شعبة العلوم التجريبية في كل المؤسسات التعليمية بالمغرب، بعدما تم تداول صورة لامتحان مادة الرياضيات تم تسريبها ليلة أمس الثلاثاء.
الإمتحان تم تداوله في الصفحات الفيسبوكية على نطاق واسع أكد بعض المرشحين أنها نفسها التي تم توزيعها هذا الصباح، الشئ الذي أخرج طلاب ثانوية أبو القاسم الزياني بمنطقة ليساسفة بالدار البيضاء للاحتجاج.
وقد خلف هذا الحدث استياء التلاميذ في الثانوينة المذكورة، مما جعلهم يقاطعون الإمتحانات ويحتجون عليها.
يأتي هذا في الوقت الذي تتحدث فيه وزارة التربية الوطنية عن اجراءات استثنائية هذه السنة درءا للغش والغشاشين.
و حسب تصريح للسيد “كريم الكلايدي” إطار تربوي بمدينة الدار البيضاء، فإن مجموعة من التلاميذ قد راسلوه عبر الواتساب قبل 12 ساعة على موعد الإمتحان يستفسرونه بخصوص الأسئلة التي تفاجأ بعدما إكتشف أنها هي نفسها التي أدرجت في الإمتحان.
1433930628-c7510

وعبر الأستاذ “كريم الكلايدي”، عن تأسفه العميق على تسريب إمتحان الرياضيات، مؤكدا على أن الوزير يجب أن يتحمل مسؤوليته السياسية في هذا الموضوع، مؤكدا على ضرورة إلغائه خصوصا وأنه تضمن أسئلة لم تلقن للتلاميذ من قبل الأساتذة، و أشار الكلايدي، إلى ضرورة مراعاة نفسية التلاميذ الذين إجتهدوا طيلة السنة الدراسية ولم تسمح لهم أخلاقهم بالغش في الإمتحان، حيث يستحيل أن يتفوق عليهم من غش في الإجابة.
و يعتبر تسريب أسئلة مادة من مواد الإمتحان 12 ساعة قبل موعد الإفراج عنها، مسألة خطيرة من شأنها أن تفقد شهادة الباكلوريا لهذه السنة مصداقيتها، وهو ما يستدعي فتح تحقيق من أجل الكشف عن ملابسات هذه الواقعة، و كذا إلغاءه إحتراما لمبادئ تكافئ الفرص بين التلاميذ، في حين أن بلمختار سيجد نفسه في موقف لا يحسد عليه باعتباره المسؤول السياسي على هذه الفضيحة التي ستهز عرش وزارة تعتبر اللبنة الأساس في بناء المجتمع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.