المدير العام : نسيم السعيدي | مدير النشر : حسن الحماوي |نائب مدير النشر : عبد السلام بوستى| رئيس التحرير : ممدوح بندريويش| الهاتف : 0600683933
الرئيسية » اقتصاد » تعاونية الصداقة للكهربائيين لجهة الشرق و التجاري وفا بنك ينظمان  يوما تحسيسيا حول المقاول الذاتي  بغرفة الصناعة التقليدية  .

تعاونية الصداقة للكهربائيين لجهة الشرق و التجاري وفا بنك ينظمان  يوما تحسيسيا حول المقاول الذاتي  بغرفة الصناعة التقليدية  .

 

متابعة عيادة عباس

في إطار انفتاحها على الحرفيين بالجهة  الشرقية و التواصل مع المؤسسات للقطاع العام والخاص نظمت تعاونية الصداقة للكهربائيين لجهة الشرق يوما تحسيسيا مع المؤسسة البنكية “التجاري وفابنك ” في موضوع المقاول الذاتي يوم الجمعة 21 دجنبر 2018 .ترأسه كل من رئيس الغرفة للصناعة التقليدية لجهة الشرق السيد إدريس بوجوالة إلى جانب المدير الجهوي لتجاري وفابنك السيد شعايب و رئيس تعاونية الصداقة للكهربائيين السيد أمبارك البكاي و مدير الغرفة السيد بوتشيش و الأعضاء المنتخبين للغرفة إلى جانب الحرفين و رؤساء الوكالات التجاري وفابنك و بعض الأطر المختصة في التدبير و التواصل بها.

في البداية تناول الكلمة رئيس الصداقة للكهربائيين الذي رحب بالحضور معتبرا اللقاء من بين العديد من الأنشطة المسطرة في برنامج التعاونية لفائدة الكهربائيين بصفة خاصة و الحرفيين  بصفة عامة .

تناول بعده الكلمة ممثل البنك الذي عرف بالدور الذي تلعبه التجاري وفابنك في الحياة الاقتصادية و الاجتماعية في إطار ما يعرفه العالم من تطورات وما يستلزم من تاطير و إعداد الحرفي و الرفع من قدراته و إدماجه في المجتمع لمحاربة الفقر و الهشاشة وتمكينه من تطوير القطاع وفق البرامج التي اعتمدتها التجاري وفابنك في برامج خاصة بالمقاول الذاتي سواء من ناحية تمويل المشاريع أو الوقاية الصحية من المخاطر و الآفات .

كما ذكر بتاريخ تاسييس المؤسسة الذي يعود إلى تاريخ  2003 و الذي احتل المرتبة الأولى إفريقيا  سنة 2017 ليحقق خلال سنة 2018  نسبة انخراط 48 ألف مقاولة .كما  يتضمن برنامجه على تكوين الفاعلين الاقتصاديين في التسيير المالي و ألمحاسباتي و الجبائي .

و تميز العرض بالتعريف بالمقاول الذاتي و وضح عملية التسجيل ومزايا الخدمات التي يقدما البنك في التامين و التقاعد التكميلي و الحصول البطاقة البنكية و الشيك و باقي العمليات الممنوحة لدعم مشروع المقاول الذاتي .

من جهته تناول الكلمة رئيس الغرفة للصناعة التقليدية بالجهة الشرقية الذي اعتبر الحدث يواكب الاحتفال بوجدة عاصمة الثقافة العربية و يتزامن و التهيئ للمعرض الجهوي للصناعة التقليدية الذي سيعرف إقبال العديد من الصناع التقليديين من مختلف مناطق المملكة .

كما استفسر عن كيفية المساهمة  في ظروف الحرفيين  من معضلة التشغيل التي أصبحت تنخر المجتمع حيث اعتبرها تراكمات التسيير المركزي التي لازالت الحكومات لم تضع الصيغ للنهوض بالصناعة التقليدية .

وتجدر الاشارة الى ان كلمة المدير الجهوي للتجاري وفابنك انصبت حول التخوفات و انشغالات الحرفيين في التعامل مع مشروع المقاول الذاتي و كيفية الاستفادة من الامتيازات وفق أجندة محكمة و هادفة تضمن للمنخرط حقوقه و مواكبة العملية  .

في الأخير فتح باب النقاش للحرفيين حول الإشكالات و التخوفات التي تواجههم للانخراط في المقاولة الذاتية و التي تجند جميع اطر و مدير التجاري وفابنك للرد عليها و توضيحها و رفع أي لبس في عملية الانخراط آو تصريف العمليات المزمع تنفيذها  كما رحبوا بالحرفيين لزيارة وكالات البنك بوجدة والجهة للشرح عن قرب العمليات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *