الرشيدية..6697 مستفيد ومستفيدة من امتحانات نظام التقويم والاشهاد على الكفيات المكتسبة

0 0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الحدث24:و.م.ع
  بلغ عدد المستفيدين من امتحانات نظام التقويم والاشهاد على الكفيات المكتسبة بإقليم الرشيدية برسم الموسم الدراسي 2014/2015 ما مجموعه 6697 مستفيد ومستفيدة موزعين على 218 مركزا.

وأوضح بلاغ للنيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية أنه وفي إطار تنفيذ استراتيجية محاربة الأمية في مجالي التقويم والإشهاد فقد بلغ عدد المستفيدين من امتحانات التقويم الاشهادي للتحرر من الأمية خلال الموسم التربوي 2014-2015 ما مجموعه 6697 مستفيد، منهم 4697 مستفيد خاص ببرنامج محو الامية ( 30 مستفيد بالمؤسسة السجنية)، أما بالنسبة لبرنامج ما بعد محو الامية فقد بلغ عدد المترشحين لعملية الاشهاد على الكفايات المكتسبة 2000 مستفيد.

وأكد أن هذه العملية التي نظمت بتنسيق مع الجمعيات الشريكة في برنامج محو الأمية تروم تحسين جودة البرامج وتطويرها لتساير المستجدات الوطنية والدولية وتحقيق جودة التعلمات كرهان مركزي عبر وضع نظام للتقويم والإشهاد وإرساء دعائمه وأسسه نظرا لما لهذه المحطة من أهمية بالغة في إرساء دعائم نظام التقويم والإشهاد على المستوى الإقليمي وكذا المصادقة على الكفايات المكتسبة لدى المستفيدين والمستفيدات من برامج محو الأمية.

وأضاف أن هذا الاستحقاق، الذي سيشمل مواد وأنشطة القراءة والكتابة والمعارف الدينية والحساب ، يعتبر من أهم دعائم الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الأمية والمتمثل في تقويم التعلمات والإشهاد على الكفايات المكتسبة من طرف المستفيدات من البرنامج. وبغية ضمان مصداقية هذه العملية التقويمية فقد عمدت مصلحة محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية الى إعداد الاظرفة الخاصة بمواضيع الامتحانات تتماشى مع معايير باقي الامتحانات الاشهادية، كما عملت على توفير طاقم إداري وتربوي للسهر على مواكبة وتتبع كل مراحل هذه العملية سواء من حيث الحراسة أو من حيث التصحيح.

وعملت نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالرشيدية (مصلحة محاربة الامية والارتقاء بالتربية غير النظامية) على احداث لجنة اقليمية لتتبع سير الامتحانات الاشهادية ، و25 لجنة مكلفة بعملية التصحيح ومسك المعطيات، كما خصصت للعملية 218 مركز ضمانا لحضور جل المترشحين وتكافؤ الفرص بين الجميع .

ويندرج النظام الوطني للتقويم والإشهاد على الكفايات المكتسبة في برامج محو الأمية في إطار التزامات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مع الاتحاد الاوروبي لتحسين جودة البرامج وتطويرها لتساير المستجدات الوطنية والدولية. وعملت نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالرشيدية على وضع الاسس الأولى لإرساء نظام التقويم والاشهاد على الكفيات المكتسبة في برامج محو الامية وما بعد محو الامية كاعتراف اجتماعي لهذه الشريحة اولا ثم التهيئ للولوج إلى تكوين مهني او تأهيلي مستقبلا بالتركيز على مرجعية الكفايات ودليل تقويم التعلمات (بنك الكواشف) بالنسبة للمستوى الاول والثاني ودلائل التمرير منذ الموسم التربوي 2009-2010.

ج/ح أ حم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.