ندوة وطنية حول تتبع توصيات لجنة حقوق الطفل الأممية

0 7

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الحدث24:عن المركز المغربي لحقوق الانسان

تنظم المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، بدعم من  منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، ندوة وطنية حول تتبع توصيات لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة، عقب فحص التقريرين الثالث والرابع حول إعمال المغرب لاتفاقية حقوق الطفل، وذلك يوم الأربعاء 13 ماي 2015 بالرباط.

ويهدف هذا اللقاء إلى نشر وتعميم الملاحظات الختامية الصادرة عن لجنة حقوق الطفل على مختلف الأطراف المعنية وطنيا من أجل تملكها بشكل أفضل ووضع إطار لتتبع تنفيذ هذه التوصيات المضمنة في التقرير. كما سيشكل اللقاء فضاء لتبادل الخبرات والممارسات الفضلى على المستوى الدولي في مجال إعداد مخططات تتبع هذه التوصيات.

وسيغني أشغال هذا اللقاء خبيرتين عن لجنة حقوق الطفل وممثلون عن القطاعات الوزارية المعنية والمؤسسات الوطنية وجمعيات المجتمع المدني ووسائل الإعلام وهيئات التعاون الدولي.

يذكر أن لجنة حقوق الطفل قد فحصت شهر شتنبر 2014 التقريرين الدوريين الثالث والرابع المتعلقين بإعمال المغرب لمقتضيات اتفاقية حقوق الطفل وكذا البروتوكول الاختياري الخاص بإشراك الأطفال في النزاعات المسلحة والبروتوكول الاختياري الخاص ببيع الأطفال واستغلال الأطفال في البغاء والمواد الإباحية. وقد وضعت اللجنة في تقريرها لملاحظات متعلقة بالجوانب الإيجابية التي تم تحديدها ورصدها أثناء الفحص، فضلا عن انشغالات وملاحظات وتوصيات رئيسية لقضايا تتطلب تتبعا على مستوى تنفيذ الاتفاقية.

 

وفي هذا الإطار، أكدت السيدة ريجينا دي دومينيسيس، ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة بالمغرب، على أن”هذه الوثيقة مهمة جدا بالنسبة للمغرب لكونها تتضمن مجموعة من التوجيهات التي ترمي معالجة المشاكل المرصودة كما أنها تقترح إجراءات ذات أولوية يتعين اتخاذها على مستوى المؤسسات وعلى مستوى وضع البرامج خلال السنوات الخمس المقبلة من أجل إعمال أفضل لحقوق الطفل”.

 

ومن جهته يؤكد السيد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن عملية الفحص تلزم المغرب أمام لجنة حقوق الطفل بالقيام بكافة المجهودات اللازمة  من أجل تفعيل التوصيات وفق مقاربة تشاركية، تقوم

على إشراك كافة الأطراف المعنية. وانطلاقا من ذلك يجب تقوية المبادرات التي يقوم بها المغرب وهيكلتها بطريقة تسمح بنشر موسع للمعلومات المرتبطة بهذه العملية وتنسيق الجهود لإعداد خارطة طريق تسعى إلى تفعيل هذه التوصيات وفق مقاربة شمولية”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.