الفايسبوك والوات ساب والخيانة..عندما يتجسس الأزواج على بعضهم

0 0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

24ميديا:متابعة

الشك في العلاقات الإلكترونية للشركاء دفع ببعض الأزواج إلى تعقب حركات شركاء حياتهم، وذلك للتأكد من وجود الخيانة الزوجية من عدمها. بعض البرامج والتطبيقات جعلت عملية التجسس على الهواتف والحواسيب في غاية السهولة.
في الآونة الأخيرة، ظهرت العديد من المواقع التي تروج لبيع تطبيقات التجسس. أحد هذه المواقع يقدم تطبيق»SPYMASTER PRO « وثمنه أقل من مائتي درهم.
بفضل هذا التطبيق، يمكن تتبع موقع الهاتف عن طريق استخدام خريطة «غوغل»، للتجسس على كافة الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية، بما في ذلك المحادثات النصية المحذوفة.
التطبيق يتيح أيضا عملية التجسس على التطبيقات المنزلة على الهاتف بجميع أنواعها كـ«الفايسبوك» و«الوات ساب»، وذلك بتتبع جميع الصور المخزنة ومقاطع الفيديو التي تمت مشاركتها، وتاريخ المحادثات وتسجيل المكالمات الهاتفية واستخدامها كدليل على الخيانة.
مطور برمجيات يدعى  Maikel» Zweerin» أطلق مؤخرا تطبيقا أسماه WhatsSpy  يهدف إلى إظهار ضعف تطبيق «واتساب» في حماية خصوصية مستخدميه، ويتيح تتبع الآخرين بغض النظر عن إعدادات الخصوصية التي قاموا بها. هذا التطبيق يمكن تثبيته على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف، ومهمته تقديم سجل كامل حول الأشخاص الذين يرغب المستخدم بمراقبتهم، ويتيح التطبيق مراقبة حالة الاتصال للمستخدمين، حتى لو كانت إعدادات الخصوصية لديهم لاتتيح عرض آخر ظهور للآخرين. كما يتيح التطبيق مشاهدة الصور الشخصية مع سجل كامل لها في حال تغييرها، ويسمح أيضا بالحصول على رسائل الشخص المراد التجسس عليه.
محمد المنبهي وهو مهندس في الأمن المعلوماتي ومقدم برنامج «عناكب» على موقع «يوتوب»، في حديث لـ«الأخبار»، أوضح أن ثمة العديد من التطبيقات الخاصة بالتجسس على أجهزة الحاسوب والهواتف النقالة، وتسمح التطبيقات للمتجسس بتسجيل الأرقام السرية، وأشهرها تطبيق «باكاب»، حسب المنبهي الذي أكد أن هذا التطبيق يصعب العثور عليه داخل الهاتف النقال، خاصة إن كان صاحبه يجهل بوجود مثل هاته التقنيات. ويمكن هذا التطبيق من الاطلاع على جميع المكالمات الواردة والتجسس على «الفايسبوك» و«الوات ساب» و«الطونغو».. كما يحدد مكان تواجد الهاتف عن طريق تقنية «جي بي اس».
ويؤكد مهندس الأمن المعلوماتي أن بعض الأشخاص الذين يبيعون الهواتف النقالة يعملون على تثبيت مثل هذه التطبيقات لمراقبة تحركات الزبناء، خاصة الفتيات.
ويكشف محمد المنبهي أن تطبيقات «الكيلوغر» الخاصة بالتجسس لا يمكن لنظام الحماية أن يكشفها لأنه يعتبرها مجرد تطبيق عادي، لكن التطبيقات المنزلة على أجهزة الحاسوب سرعان ما يكشفها نظام الحماية.
بعض المتجسسين يلجؤون إلى قرصنة التطبيقات كـ«الوات ساب»، الذي أصبح من بين التطبيقات الأكثر شهرة في العالم. ويشير المنبهي إلى أن معظم القراصنة يحاولون اختراق ثغرات هذا التطبيق إلا أن الشركة المسيرة تحاول دائما إغلاق الثغرات لحماية مستخدميها.
أما بخصوص موقع التواصل الاجتماعي «الفايسبوك»، والذي تصعب قرصنته، فيقول المهندس الإعلامي أن بعض القراصنة يرسلون صفحات مزورة ويطلبون من الضحايا إدخال الرمز السري ومن ثمة تتم قرصنة الحساب والإطلاع على جميع البيانات الشخصية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.