فاعل جمعوي: قطاع الصيد البحري من الركائز الأساسية للنهوض بعجلة الاقتصاد.

0 3

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

24ميديا: حاوره نسيم السعيدي

  الأفكار الخلاقة والإرادة القوية.هي الثوابت التي اتبعها مؤطرون أكفاء في قطاع الصيد البحري،و من ضمنهم،الفاعل الجمعوي “عبد المولى المؤذن” رئيس جمعية الصداقة للتنمية الاجتماعية،و الذي حقق نجاحا باهرا في العمل الجمعوي.

 
ماهي أنواع صيد البحري؟

هناك الصيد في أعالي البحار يمارس في مسافة 12 ميلا، بواسطة بواخر تقوم بتصنيع وتجميد السمك.وأما في ما يخص الصيد الساحلي،قد يبعد مسافة 12 ميلا من السواحل،و تستعمل فيه بواخر بسعة لا تتعدى 1500طنا الا أنه يعرف مشاكل أكثر على مستوى التنظيم والتجهيز.

هل قطاع الصيد البحري في حاجة الى العصرنة والتطوير ؟

نعم من خلال الدراسات الاستراتيجية المعاصرة،يعتبر قطاع الصيد البحري إحدى الركائز الأساسية في النهوض بعجلة الاقتصاد .

هل يدخل الصيد التقليدي ضمن الاحصائيات الرسمية؟

لا. لأنه ظل محصورا في اطار تقليدي غير مهيكل، لهذا قام قطاع الصيد البحري بتأطير كل الفاعلين في هذا الميدان،من أجل اعطائهم دروس التقوية على يد مؤطيرين ومنهم هذا الشخص أمامكم الذي تحمل مسؤلية ودخل غمار التحدي لكي يقدم للمستفيدين ويعرفهم عن كيفية الحفاظ على جودة الأسماك من خلال قياس درجة برودة والحرارة،وكذلك أنواع السمك المصبر ونصف المصبر و منهجية انشاء تعاونيات في مجال بيع الأسماك.

كيف ترى مستقبل هؤلاء المستفيدين ولاسيما الشباب؟

طبعا لأنهم سيحصلون على شواهد تأهيلية تخول لهم احتراف منهجية قطاع الصيد البحري،في خلق تعاونية أو الادماج في العمل لصالح احدى الموانئ المغربية وفي حالة ما دعت الضرورة للاستفادة من مبادرة الوطنية للتنمية البشرية في انشاء مشروع سمك مدر للدخل،لتحسين وضعيتهم.

نترك لك كلمة أخيرة

أشكر الأستاذ ابويبس أحمد،مدير مدرسة أمينة بنت وهب بمدينة سيدي سليمان على مساعدته بتهيئ مكان مناسب لنا،من أجل التدريس.وفي نفس الوقت نشكر جريدة24ميديت على اهتمامها بهذا القطاع التمدرسي بمنطقة الغرب شراردة بني احسن وأتمنى لها مسيرة موفقة انشأالله

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.