سميحة أيوب تشارك في ندوة «العلاقات المسرحية المصرية المغربية» بالرباط

0 0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

24ميديا:عبد الستار الشرقاوي

 برعاية سعادة السفير أحمد إيهاب جمال الدين سفير جمهورية مصر العربية بالرباط شهد مساء الأربعاء 15/01/ 2015 المركز الثقافي المصري بمقره الرباط ، ندوة فكرية حول “العلاقات المسرحية المصرية المغربية” على هامش فعاليات الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي المقام حالياً بالمغرب. شهدت الندوة حضورًا إعلاميًا مكثفًا، بمشاركة الفنانة القديرة سميحة أيوب، والدكتور حسن محمود عطية، عميد معهد الفنون المسرحية، والفنان المغربي عبد الكريم برشيد المخرج المسرحي، والدكتور سيد علي إسماعيل، أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة حلوان، وذلك تحت رعاية السفير أحمد إيهاب جمال الدين، سفير مصر بالمغرب و المستشار الثقافى االدكتور يحيي طه حسنين.

وتناولت الندوة الحديث عن ضرورة تعلم اللهجة المغربية حتى يتمكن باقي الوطن العربي من الاندماج، ومتابعة روائع الفن المغربي، وأيضًا ضرورة الحرص في المغرب على استخدام اللغة العربية في كل أنواع الفنون بشكل أساسي، والاهتمام بها بدلًا من استخدام اللغة الفرنسية.

أشارت سيدة المسرح العربى الفنانه ، سميحة أيوب، في مداخلة لها خلال الندوة، إلى أن “المسرح العربي ليس بعيداً عما تعيشه المنطقة العربية اليوم من تحولات متسارعة”، داعية محترفي الفن المسرحي من الشباب للاهتمام بالنص المكتوب بدلاً عن المبالغة في العناية بالتعابير الجسدية. من جانبه، دعا الناقد المسرحي المصري، محمود عطية، إلى ضرورة نقل الأعمال الفنية السينمائية والمسرحية المغربية على الشاشات المصرية، خاصة بعد الارتفاع في معدل الإنتاج السينمائي المغربي مؤخراً، وذلك “بهدف تقريبها من المشاهد المصري”. قبل أن يستدرك: “إلا أن صُعوبة اللهجة المغربية تقف حاجزاً يحول دون استيعاب مضامين الأعمال الفنية المغربية، ما يستلزم إرفاقها في أغلب الأحيان بترجمة للعربية”. فيما أشار المسرحي المغربي الشهير عبد الكريم برشيد، بدوره إلى عمق العلاقات الودية بين الشعبين المغربي والمصري، منبها بفنانين مسرحيين مصرين من بينهم المسرحية المصرية سميحة أيوب. وفي نهاية الندوة، قام سفير مصر بالمغرب بإهداء درع المركز الثقافي إلى كل من الدكتور حسن محمود عطية، عميد معهد الفنون المسرحية، والفنان المغربي عبد الكريم برشيد، المخرج المسرحي، والدكتور سيد علي إسماعيل، أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة حلوان.

وقدمت الفرقة لوحة استعراضية من التراث المصري لفرقة فرسان الشرق للتراث والرقص المعاصر المصرية تحت اسم “الخير يجمعنا”. وتسلم درع التكريم المدير مخرج العرض طارق حسن وسط هتافات الجمهور المغربى

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.