سعيد حيان : رغم استثنائية الموسم الدراسي بسبب الجائحة.. بداية امتحانات موفقة بمديرية سلا..

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

 

ع. عسول

أكد سعيد حيان أن الأجواء العامة التي تمر فيها الإمتحانات الإشهادية الخاصة بالسنة أولى باكلوريا موفقة وعادية رغم الظرف الإستثنائي  الذي فرضته جائحة كوفيد 19 .

وسجل المدير الإقليمي المعين حديثا على مديرية  سلا في ندوة صحفية مساء يومه الثلاثاء 1 يونيو الجاري حول سير  تنظيم الإمتحانات الإشهادية ” أن المديرية أعدت بعناية كبيرة لهذه المحطة الأخيرة من السنة الدراسية ، من خلال عقد اجتماعات مع الإدارة التربوية لمراكز الامتحانات وهيأة المراقبة التربوية وكافة المتدخلين ،والقيام بعملية تمرينية لمحاكاة تنظيم الإمتحان ، وذلك  لإنجاح هذه المحطة التقييمية لتعلمات وتحصيل التلاميذ ، بعد أن تم تكييف مواضيع الإمتحانات والأسئلة مع الدروس المنجزة إنطلاقا من الأطر المرجعية المحينة وتقرير المفتشية العامة للوزارة..مع اعتبار أن هذه السنة عرفت استمرارية للدراسة أفضل بالمقارنة مع السنة الفارطة كما تميزت بخضوع العديد من الأطر التعليمية للتلقيح ضد كوفيد 19 ..مما شكل عامل ثقة في  نفوس الموارد البشرية المكلفة بتنظيم هذه الإستحقاقات  التربوية.”.

أيضا يضيف المسؤول الإقليمي تم وضع العدة اللوجيستيكية لتنزيل الامتحانات والبروتوكول الصحي ،كما تنص على ذلك المذكرات المنظمة الوزارية والأكاديمية الخاصة بتنظيم هذه الامتحانات .
وقد فرضت الجائحة  تقليل عدد المترشحين داخل قاعة الامتحان إلى عشرة ، ما تطلب توسيع عدد مراكز الامتحانات التي بلغت 66 مركزا ، وتخصيص 7088 إطار تربوي ما بين مراقبين ومصححين ورؤساء مراكز ومراقبي جودة وكتابة ..”

وأكد نفس المتحدث ” أن الإمتحان الجهوي الخاص بالأحرار  عرف اليوم الأول غياب أزيد من 1177 مترشح ومترشحة من أصل حوالي 5909 وهو أمر يحصل  كل موسم  ، فيما تم تسجيل محاولتي تسريب  لمواضيع الإمتحان لنفس الصنف من المترشحين تم رصدها والتعامل القانوني معها “..

الحيان ، أشار  أن المديرية هيأت الظروف الملائمة ما أمكن للمترشحين من ذوي الإحتياجات الخاصة ضمانا لتكافؤ الفرص ، كما تم  تكييف اللغة الأجنبية الأولى لمترشحة أجنبية  سورية انجليزية عوض الفرنسية.

في السياق نفسه،   مرت امتحانات أولى باك قطب علمي وتقني يومي 31 ماي الماضي وفاتح يونيو الجاري، بشكل  عادي ، وتنطلق يومي 3و4  يونيو الجاري  الإمتحانات الخاصة بأولى باك قطب آداب وعلوم إنسانية..

وبلغ العدد الإجمالي للمترشحين 29787  مابين الجهوي والوطني ، موزعين على القطب العلمي التقني المهني 17870 مترشح  ومترشحة، منهم 1508 أحرار ، و12 مترشح سجين، وقطب آداب وعلوم انسانيةو تعليم أصيل،  11917 مترشح-ة-، منهم 4359 أحرار و30 مترشح سجين..فيما بلغ المرشحون ذوي الإحتياجات الخاصة 68 أولى باك  و58 للثانية باك ..

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.