مظاهرات في دول أوروبية و عربية بسبب التصعيد في الشرق الأوسط

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الحدث24

شهدت بعض الدول الاوروبية والعربية مظاهرات شارك في كل منها مئات من الأشخاص تضامناً مع الفلسطينيين.و تأتي هذه المظاهرات تزامناً مع تصاعد حدة الصراع في الشرق الأوسط بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

والتي تأتي تزامناً مع « ذكرى النكبة »، التي يحيي الفلسطينيون ذكراها في الخامس عشر من ماي من كل عام للتذكير بتشريد وطرد مئات الآلاف منهم في أعقاب تأسيس دولة إسرائيل عام 1948.

وحسب مصادر اعلامية مختلفة شهدت العاصمة الألمانية برلين مظاهرة تجمع فيها نحو 120 شخصاً، حسب بيانات الشرطة الألمانية، في ساحة « هيرمان بلاتز » وساروا حتى مبنى بلدية المدينة في نويكولن،

وفي مدينة هامبورغ، حمل المتظاهرون لافتات عليها شعارات وخريطة فلسطين. كما حملوا أعلاماً فلسطينية. وتجمع ما يتراوح بين 400 إلى 500 شخص، وفقاً لتقديرات الشرطة، في منطقة أوستنزن،.

كما تجمع في لايبزيغ، بحسب بيانات الشرطة في المدينة، ما يصل إلى 500 شخص في مظاهرة « مؤيدة لفلسطين ». في حين، كانت هناك مظاهرة مضادة « مؤيدة لإسرائيل » شارك فيها ما يصل إلى 200 شخص، وفقاً لتقديرات الشرطة.

مظاهرة في لندن

وفي العاصمة البريطانية لندن، تظاهر الآلاف احتجاجاً على القصف الجوي الإسرائيلي لقطاع غزة. ونظم المظاهرة في حديقة هايد بارك بقلب لندن منظمات مختلفة مؤيدة للفلسطينيين، مثل « أصدقاء الأقصى » و »حملة التضامن مع فلسطين »

ورفع العديد من المشاركين أعلاماً فلسطينية ولافتات عليها « حرروا فلسطين ». وطالب متحدث باسم المتظاهرين الحكومة البريطانية بالوقف الفوري لدعمها العسكري والدبلوماسي والمالي لإسرائيل. وشارك في الاحتجاج الرئيس السابق لحزب العمال، جيريمي كوربين، وكان من بين المتحدثين إلى المظاهرة.

حشود في العراق ولبنان

وفي العراق، تظاهر الآلاف من أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في بغداد ومدن أخرى دعماً للفلسطينيين. ورفع آلاف المتظاهرين في ساحة التحرير في بغداد، التي شهدت التجمع الأكبر، الأعلام الفلسطينية والعراقية وصور الزعيم الشيعي مقتدى الصدر. وكذلك في مدن البصرة والناصرية والديوانية جنوباً.

ونفذ عدد من المواطنين اللبنانيين والفلسطينيين وقفات تضامنية مع فلسطين في بلدة العديسة الحدودية مع إسرائيل، وبلدة كفر كلا ومنطقة الحمامص، كما نفّذ آخرون وقفة في بلدة مروحين الحدودية. وتجمع مئات من الناشطين والعائلات اللبنانية والفلسطينية القادمة من مختلف المناطق اللبنانية والمناطق الحدودية الجنوبية مع إسرائيل، بمشاركة جمعيات شبابية وحركات سياسية كالحزب السوري القومي الاجتماعي، وحركة الشعب، ونفّذوا وقفة تضامنية في بلدة العديسة الحدودية لتأكيد دعمهم للفصائل الفلسطينية والشعب الفلسطيني. كما رفع المشاركون الأعلام اللبنانية والفلسطينية وأعلام حزب الله وأعلام الحزب السوري القومي الاجتماعي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.