سلسلة تعريف بمشاهير قراء ومجودي القرآن الكريم بالمغرب(المقرئ مصطفى زقان) - الحدث 24- Elhadat24 |جريدة الكترونية مغربية مستقلة.

سلسلة تعريف بمشاهير قراء ومجودي القرآن الكريم بالمغرب(المقرئ مصطفى زقان)

كتبه كتب في 3 مايو 2021 - 6:00 م
مشاركة

 

يُعدّ شهر رمضان من أكثر شهور السنة بركةً ورحمةً؛ وقد اختصّه الله تعالى بفضائل عظيمةٍ إذ أُنزل القرآن الكريم فيه،مصداقا لقوله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ) وانطلاقا من هذا المبدأ تخصص جريدة الحدث24  لقرائها الكرام سلسلة تعريفية طيلة شهر رمضان بأشهر القراء والمجودين المغاربة الذين حفظوا كتاب الله تعالى وأبدعوا في تجويده وتلاوته ،ومثلوا المغرب في محافل دولية وعالمية ،وحازوا على جوائز كبرى،بل منهم من تعلم القران وعلمه ولقنه للأجيال القادمة وهم ثلة من المقرئين  والشيوخ الكبار الذين تركوا بصمتهم في سبيل نشر وتعليم كتاب الله ،ومتعوا مسامع المغاربة بأصواتهم الشجية .

 

رقم 20: المقرئ مصطفى زقان

 

القارئ المغربي مصطفى زقان من مواليد 6 يونيو 1976 بمدينة سلا، يقيم بمدينة الدار البيضاء هو إمام مسجد الأندلس بالبيضاء، ثاني أكبر مسجد بعد مسجد الحسن الثاني،بدأ حفظ القرآن بمسقط رأسه بسلا حيث حفظ كتاب الله ودرس أحكام القرآن على يد الشيخ السحابي المعروف، كما تتلمذ على الشيخ صفاء الأعظمي حيث درس قراءات القرآن بالإضافة إلى بعض المشايخ الآخرين.ويعود الفضل الأول في حفظ القرآن إلى والده حيث بدأ حفظ وتجويد القرآن منذ 8 سنوات، و كان وقتها متأثرا بالشيخ مصطفى إسماعيل.

تمكن من زيارة عدة بلدان، حيث مثل المغرب في عدة مناسبات ومسابقات عالمية في القرآن الكريم أولها بماليزيا عام ,1997 وبمكة المكرمة عام 1998.

ويعد القارئ المغربي الوحيد الذي احتل الرتبة الأولى بالمسابقة وقد حباه الله بان دخل حينها بيت الكعبة المشرفة. كما مثل المغرب أيضا في إيران عام .2003 هذا بالإضافة إلى المسابقات الوطنية حيث أحرز عام 1998 على جائزة الحسن الثاني في تجويد القرآن الكريم.

 

سجل مصطفى الزقان بقناة اقرأ برنامج كيف نقرأ القرآن، و ربما كان أول مغربي يسجل بهذه القناة برنامجا عن القرآن. كما سجل بعض التلاوات بالقناة السعودية الأولى. بالإضافة إلى كونه قارئا بقناة السادسة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم. أما بالنسبة للأشرطة السمعية فقد قام بتسجيل شريطين لشركة حنين في مكة المكرمة، وكذلك سجل لـ تسجيلات خطاب الاسلامية.  كما سجل ما يزيد على 11 شريط مرئي مع المشايخ الكبار بمصر، وأزيد من 40 شريط صوتي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *