المديرية العامة للضرائب تحدد تاريخ آخر أجل لإيداع الإقرار برقم الأعمال - الحدث 24- Elhadat24 |جريدة الكترونية مغربية مستقلة.

المديرية العامة للضرائب تحدد تاريخ آخر أجل لإيداع الإقرار برقم الأعمال

كتبه كتب في 7 مارس 2021 - 3:07 م
مشاركة

أعلنت المديرية العامة للضرائب، أنه يتعين على الأشخاص الذاتيين التي كانت دخولهم المهنية محددة وفق نظام الربح الجزافي قبل فاتح يناير 2021، عن تاريخ دخول المساهمة المهنية الموحدة حيز التنفيذ، داعية إلى إيداع إقرار برقم الأعمال قبل فاتح أبريل المقبل.

وأوضحت المديرية في بلاغ لها، أن الخاضعين للضريبة المعفيين سابقا من إيداع الإقرار بمجموع الدخل في إطار نظام الربح الجزافي، ملزمون من الآن فصاعدا بالإدلاء بالإقرار المتعلق برقم الأعمال، مشيرة إلى أن مبلغ رقم الأعمال المحقق بواسطة الأداء عبر الهاتف النقال برسم السنوات الممتدة من 2020 إلى 2024 لا يؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد الأساس المفروضة عليه الضريبة المتعلقة بالمساهمة المهنية الموحدة والشأن كذلك بخصوص حدود رقم الأعمال لاستحقاق الخضوع لنظام هاته المساهمة.

وأضاف البلاغ، أنه في إطار تبسيط الإجراءات وإعفاء المواطنين من التنقل إلى الإدارة، تضع المديرية العامة للضرائب رهن إشارة الملزمين الخاضعين للمساهمة المهنية الموحدة إقرارا معبأ مسبقا على مستوى خدمات (SIMPL) من خلال بوابتها الإلكترونية على العنوان (www.tax.gov.ma)، والذي يمكنهم الإطلاع عليه وتأكيده بكل بساطة من خلال إدخال رقم التعريف الضريبي ورقم البطاقة الوطنية للتعريف.

وبخصوص الأداء، يمنح للملزمين خيار الدفع التلقائي للمساهمة بأكملها قبل فاتح أبريل 2021 أو أداء أربع دفعات ربع سنوية، وذلك قبل انصرام أشهر مارس ويونيو وشتنبر ودجنبر 2021. أما المساهمة المهنية الموحدة التي تطبق على زائد القيمة والتعويضات، فهي تدفع تلقائيا بالكامل خلال آجال الإقرارات المتعلق بها.

ومن أجل الاطلاع على هذا الإقرار، أكد المصدر ذاته، أنه يتعين على الملزم الولوج إلى الموقع الإلكتروني للمديرية العامة للضرائب ثم الضغط على خدمة (SIMPL-CPU)، والانخراط في هذه الخدمة بإدخال رقم التعريف الضريبي ورقم البطاقة الوطنية للتعريف، وتعبئة العنوان الإلكتروني ورقم الهاتف، ثم إدخال كلمة المرور من اختيار الملزم.

ودعت المديرية العامة للضرائب، إلى إدخال رمز الدخول الممنوح من قبل النظام المعلوماتي وكلمة المرور التي تم اختيارها من طرف الملزم للولوج إلى (SIMPL-CPU)، والاطلاع على الإقرار المعبأ مسبقا واختيار كيفية أداء المساهمة المهنية الموحدة (الدفع السنوي أو ربع السنوي) وإدخال رقم وتاريخ الانخراط في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

كما دعت إلى إيداع الإقرار والقيام بالأداء الإلكتروني باستعمال البطاقة البنكية أو عبر قنوات الدفع المتعددة، موضحة أنه في حالة اختيار الأداء عبر الدفعات ربع السنوية، يجب الولوج إلى (SIMPL-CPU) قبل انصرام أشهر مارس ويونيو وشتنبر ودجنبر من سنة 2021، والقيام بالأداء الإلكتروني باستعمال البطاقة البنكية أو عبر قنوات الدفع المتعددة.

وكشفت المديرية العامة للضرائب، أنه في إطار تبسيط المساطر الجبائية وبموجب مقتضيات قانون المالية لسنة 2021، تم تعويض نظام الربح الجزافي المطبق في مجال الضريبة على الدخل، بالمساهمة المهنية الموحدة.

إلى ذلك، أشارت المديرية ذاتها، أنه تم إحداث هذه المساهمة المهنية لهدفين. من جهة، تمكين المهنيين الخاضعين سابقا لنظام الربح الجزافي من أداء ضريبة موحدة تعوض الضريبة الجزافية على الدخل والرسم المهني ورسم الخدمات الجماعية، ومن جهة أخرى، تضمن لهم تغطية صحية من خلال واجب تكميلي موجه للخدمات الاجتماعية لتغطية التأمين الإجباري عن المرض.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *