بالفيديو والصور ...رحلة هجرة سرية تصل بأمان لجزر لاس بالماس ..و مشهد ينضح بحجم المعاناة.. - Elhadat24 |

بالفيديو والصور …رحلة هجرة سرية تصل بأمان لجزر لاس بالماس ..و مشهد ينضح بحجم المعاناة..

كتبه كتب في 2 أكتوبر 2020 - 7:44 م
مشاركة

ع. عسول

كان قارب الصيد التقليدي يكسر أمواج البحر بإصرار ، حاملا معه عشرات الشباب من بينهم سيدة وطفلها الصغير ، كانوا حددوا هدف وجهتهم قبلا ، معانقة التربة الأوروبية وكانت المغامرة مفتوحة على كل الاحتمالات من بينها أساسا الموت الأسود وسط اليم والنهاية بين أنياب الحوت..هناك في قعر البحر !!
لكن لحسن الحظ الرحلة خرجت سالمة ووصلت المجموعة لبر الأمان الى ساحل جزر لاس بالماس ..

كانوا فقدوا الأمل في تحسين وضعيتهم وتحقيق بعض من أحلامهم المؤجلة. بحث عن فرصة شغل لم تحقق، وعن مستقبل يزداد سوادا وبؤسا كلما تم التفكير فيه. لم تترك لهم المعاناة خيارات كثيرة ، ولسان الحال كان ” ربحا ولا ذبحا”..

هي رحلة الموت للضفة الأخرى، لتحقيق معانقة الفردوس الأوروبي الذي لم يعد كذلك بفعل الأزمة الاقتصادية العامة ، وارتفاع أمواج المهاجرين ، لكن اشتداد الأزمة وخناقها عليهم ، دفعهم لسلك طريق المغامرة ..والهروب من زمن ميت لفضاءات رحبة تشرق فيها شمس الحياة..

كان مشهد الوصول مؤلما وفظيعا ويقطر حكرة، الحراكة يقفزون من القارب ،يسجدون على رمال الشاطئ ويصرخون ” الحمد لله الحمد لله” ، وفي مخيلتهم باب من الجنة الاوروبية يفتح!!..

كان حزينا رؤيتهم وهم يتعانقون ويشدون على أيدي بعضهم البعض ، وهم يلتمسون من ساكنة الجزيرة الاسبانية ‘ماء agua ‘ فتم تلبية طلبهم مع كسرة خبز وأغطية قبل أن يحل عناصر الحرس المدني لتأمر الحراكة بالتجمع قبل التوجه بهم لمركز إيواء ، وتبدأ رحلة الشتاء والصيف مجددا على جميع الاحتمالات…
مشهد يسائلنا جميعا وخصوصا مسؤولينا ومنتخبينا ” ماذا فعلتم لهؤلاء الشباب حتى” لا يهرب من دار العرس” ويعيش معززا مكرما في بلاده !؟؟

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *