لقاء تواصلي بجهة الرباط سلا القنيطرة حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027

0

أكد السيد عبد الصمد سكال رئيس مَجلس جهة الرباط سلا القنيطرة؛ على ضرورة الحفاظ على الثروة المائية التي تتوفر عليها جهة الرباط سلا القنيطرة، موضحا بأن هناك توجها دوليا يوصي بعدم استغلال الفرشات المائية إلا في بعض الحالات الاستثنائية بالنظر إلى دورها في تحقيق التوازن البيئي والحفاظ على الغطاء النباتي.
وفي كلمة ألقاها السيد عبد الصمد سكال، بمناسبة انعقاد اللقاء التواصلي التحسيسي الجهوي حول البرنامج الوطني للماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027؛ ترأسه السيد محمد اليعقوبي والي الجهة، يوم الثلاثاء 28 يناير الجاري بالرباط، دعا السيد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس الجهة إلى تسريع وتيرة إنجاز السد المرتبط بمشروع إنشاء المنطقة الجنوبية الشرقية من سهل الغرب، مبرزا الآثار الإيجابية لمثل هذه المشاريع على ريادة الجهة في القطاع الفلاحي التي تحتل فيه الرتبة الأولى.
وفي موضوع ذي صلة، وبعدما نوه السيد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس الجهة بالمجهودات المبذولة على مستوى ربط الدواوير بالوسط القروي بالماء الصالح للشرب، طالب بمضاعفة الجهود لتسريع وتيرة إنجاز عملية ربط الدواوير بالوسط القروي بالماء الصالح للشرب في أفق تعميم هذه المادة الحيوية على مختلف الساكنة.
كما تطرق السيد رئيس الجهة إلى عدة جوانب ذات الصلة بموضوع اللقاء، منها التعجيل بإصلاح شبكات توزيع المياه والاهتمام بالأراضي الفلاحية التي بدأت تتقلص فيها مياه السقي، كما دعا إلى إنشاء محطات معالجة المياه على مستوى المراكز الصغرى؛ معربا عن استعداد مجلس الجهة بدعم مثل هذه المشاريع.
ومن جهته، أكد السيد عبد الكبير برقية نائب رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، على الأهمية التي يكتسيها موضوع الماء، مقدما مجموعة من المقترحات من بينها إنشاء سدود تلية، واتخاذ إجراءات على مستوى الترخيص بحفر الآبار .
جدير بالذكر بأن الاجتماع حضره، السادة عمال عمالات وأقاليم الجهة، والمسؤولون الجهيون للقطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية ذات الصلة، ورؤساء الجماعات الترابية ورؤساء القطب الجامعي. وسيتم في الشهر المقبل تنظيم لقاءات موضوعاتية لمناقشة العروض التي تم تقديمها خلال هذا اليوم التواصلي من قبل المديرية الجهوية للفلاحة ووكالة الحوض المائي سبو، ووكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليم القنيطرة وريضال، وتهم الوضعية الحالية والرهانات المستقبلية في ضوء البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.