هذه هي الأسباب التي أدت إلى إلغاء الوقفة الاحتجاجية لجمعيات المجتمع المدني بأقرمود إقليم الصويرة

0

الحدث 24: خالد لبويهي


كان من المتوقع أن تشهد جماعة أقرمود صباح اليوم وقفة احتجاجية من طرف أزيد من 20 جمعية احتجاجا على تردي الوضع الصحي بالجماعة الوقفة الاحتجاجية التي لم يكتب لها أن ترى النور.

وقد علمت الحدث 24 من مصدر جد مطلع أن لجنة تابعة للمندوبية الاقليمية للصحة بالصويرة قد زارت الجماعة يوم أمس وقد عقدت حوارا مطولا مع ممثلي الجمعيات بحضور أعضاء المجلس القروي لأقرمود وممثل السلطة المحلية جرى الاتفاق فيه على ما يلي :
– وزارة الصحة قد عينت طبيبا سيلتحق بالمركز الصحي لأقرمود في غضون شهر.
– زيارة طبيبة المركز الصحي لسيدي اسحاق للجماعة يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع من أجل توفير الفحوصات لساكنة الجماعة.
– أما عن مطلب طبيب بيطري فقد أخلت اللجنة مسؤولية وزارة الصحة في هذا الجانب مشيرة الى أن ذلك من اختصاص مندوبية الفلاحة والصيد البحري.

وهذا ما دفع جمعيات المجتمع المدني الى التراجع عن الوقفة الاحتجاجية التي كان من المزمع تنظيمها صباح اليوم وذلك بعد أن وقعوا على محضر رسمي بالنقط التي أفصح عنها الحوار.

هذا وتعيش جماعة أقرمود منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات غياب طبيب يوفر العلاج للمرضى كما سجلت جماعة أقرمود العديد من حالات الولادة على متن سيارة الاسعاف نظرا لرفض استقبال النساء في حالة مخاض من طرف المولدات بدار الولادة بنفس الجماعة كما عرفت حالة وفاة على متن سيارة الاسعاف دائما وهو ما يطرح سؤال مرافقة المرضى من طرف ممرض أثناء النقل وتجدر الاشارة الى كون المركز الصحي لأقرمو يحتوي على ممرضتين وممرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.