لقاء بسلا لتدارس واقع وآفاق تدبير جمعيات أباء وأمهات وأولياء التلاميذ.

0

ع. عسول

نظمت مجموعة من جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بسلا تمثل أسلاك الابتدائي والاعدادي والتأهيلي بشراكة مع مقاطعة لمريسة؛ نهاية الاسبوع الماضي ؛ لقاء تواصليا تحت شعار ” جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ رافعة للعمل التربوي الجاد” ؛  لتدارس واقع حال اشتغال وتدبير  هذه الجمعيات في علاقة مع رؤساء المؤسسات التعليمية بهدف تنمية وتجويد العملية التعليمية.

وتوقفت الورشات المبرمجة خلال هذا اللقاء الذي حضره رئيس مقاطعة لمريسة والمدير الإقليمي لوزارة التربية ؛ توقفت الورشات على جوانب مختلفة من وضعية عمل هذه الجمعيات والإكراهات المتعددة والمثبطة التي تواجهها وترهن تحسين أدائها .

وأجمع المتدخلون والمتدخلات في الورشات الأربع؛ على ضرورة توحيد طرق وآليات تدبير هذه الجمعيات المشتغلة داخل قطاع التعليم ؛والسعي لمأسسة وعقلنة عملها وجعله أكثر تخطيطا وتدقيقا حتى لايكون ضحية الإرتجال والأخطاء والمزاجية والحسابات الضيقة .

وسجل اللقاء ؛تباين تجارب مجموعة من مكاتب جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ؛ ومواجهة العديد منها  لإكراهات تأخر الحصول على الوصل القانوني النهائي ؛ وصعوبات فتح الحساب البنكي؛ إضافة للمشاكل التي تحدث مع إدارة بعض المؤسسات حول طرق ومجالات تدخل الجمعيات المعنية. 

وشدد المشاركون على أهمية ضبط الجانب القانوني للجمعيات والتقيد به
سواء في العلاقة بين الأعضاء والأسر  أو مع إدارة المؤسسات التعليمية؛ و اعتماد تدبير مالي محكم وبمصاريف مبررة بشكل مسؤول؛ ووضع مشروع ميزانية سنوية يتوزع حول مجال الصيانة والشق التربوي ؛ بناء على حاجيات المؤسسة والنوادي التربوية؛ مطالبين في نفس الوقت بأن تتحمل الوزارة ومصالحها المسؤولية فيما يخص التأهيل والصيانة وتوفير العتاد ووسائل العمل ..

وأوصت نفس المصادر ؛ بتعميم مخرجات اللقاء التواصلي على مختلف جمعيات أمهات وآباء التلاميذ بالمؤسسات التعليمية ؛ و برمجة دورات تكوينية حول الجانب القانوني والقانون الإطار والمرسوم التنظيمي والتدبير المالي ؛ والسعي لوضع آليات لتشبيك عمل هذه الجمعيات وخلق تكتلات واتحادات قادرة على جمع الشمل وتوحيد طرق التدبير والترافع بشكل أفضل على قضايا التربية والتعليم.

وللإشارة فإن المديرية الاقليمية لوزار ة التربية بسلا أعلنت بدورها عن تنظيم لقاء تواصلي مع جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ يوم الثلاثاء القادم بالمدرسة الفندقية ؛ لتدارس مستجدات الدخول المدرسي وسبل الإرتقاء بعلاقة الطرفين بما يخدم مصلحة التلاميذ الفضلى..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.