المطاعم المدرسية ..واقع يتطلب مهمة استطلاعية برلمانية

0

دعت المجموعة النيابية لفريق العدالة والتنمية، إلى تشكيل مهمة استطلاعية برلمانية مؤقتة، للوقوف على واقع المطاعم المدرسية، وظروف اشتغالها.

ووجه رئيس المجموعة النيابية، عبد الله بووانو، إلى رئيس لجنة القطاعات الاجتماعية، طلبا من أجل تشكيل مهمة استطلاعية مؤقتة حول واقع المطاعم المدرسية، وظروف اشتغالها، والإمكانيات المتاحة أمامها، وكذا المستفيدين من خدماتها.

وأوضح طلب المهمة الاستطلاعية، ان المطاعم المدرسية تكتسي أهمية بالغة، وخصوصا لتلاميذ العالم القروي، مسجلا أنه “يُثار بين الفينة والأخرى، تسجيل مجموعة من الملاحظات، وخصوصا على مستوى جودة خدماتها، ومن حيث التعميم وكفاية الوجبات وتنوعها، وشروط الصحة والسلامة الواجب مراعاتها حفاضا على سلامة التلاميذ وحمايتهم”.

وأشار بووانو، إلى أن المطاعم المدرسية، تساهم في الحد من من ظاهرتي التغيب والتسرب المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي باعتبارها مرحلة تعليم إجباري وباعتبار التغذية المدرسية ضرورة ملحة، مشيرا إلى أن القطاع الوزاري المكلف بالتربية الوطنية، كان قد أعطى سنة 2019 الانطلاقة الرسمية لبرنامج تجويد خدمات الأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية، تحت شعار “تجويد خدمات الإطعام المدرسي رافعة لدعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي “، لدعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

وشدد طلب المهمة الاستطلاعية، على أن برنامج الإطعام المدرسي يرتكز على عنصرين أساسيين، يهم الأول الرفع من القيمة المالية المعتمدة لفائدة الداخليات والمطاعم المدرسية، ويهم الثاني إعطاء الأولوية للعالم القروي، الذي يعاني من فوارق مجالية شاسعة، من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص مع المجال الحضري.

وأكدت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، أن تنظيم مهمة استطلاعية مؤقتة، للمطاعم المدرسية، سيمكن من الوقوف على واقع هذه المطاعم، ومدى مساهمتها في تحقيق الأهداف المسطرة لمختلف برامج الاطعام المدرسي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.