نقابة تطالبُ بجودة التكوين في المهن التمريضية

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

24ميديا:محمد الراجي*    

طالبت المنظمة الديمقراطية للصحة، التابعة للمنظمة الديمقراطية للشغل، بإرساء دعائم النظام الجديد (LMD) لضمان تكوين جيّد للأطر داخل المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالرباط، وتطوير آلية التكيف والملاءمة المستمرّة مع تطورات المهن التمريضية، وذلك بالانفتاح على العلوم والتكنولوجيا الطبية والتمريضية.
ودعتِ المنظمة النقابية، من خلال بيان صادر عن مكتبها النقابي لمعهد تكوين الأطر في الميدان الصحي بالرباط، إلى الاهتمام بالعنصر البشري، الذي اعتبرتْه “قاطرة حقيقية للتغير نحو الأفضل”، وإعطائه مكانته الاعتبارية التي يستحقها.
وانتقدت النقابة، ما أسمته “محاولة هيْمنة الأطباء على مواقع التدبير والقرار في مؤسسات (ISPITS ) معتبرا أنّ تلك المسؤوليات لا علاقة لهم بها، “وهو ما يهدّد إرساء حكامة جيدة، وتنمية جودة التكوين والتأهيل للمعاهد العليا للتكوين في مهن التمريض والتقنيات الصحية”.
إلى ذلك، انتقدت النقابة العمّالية، “ظهور اقتطاعات عشوائية جائرة من رواتب الأطر الإدارية المسيرة للمعاهد، وبأثر رجعي، دون الاكتراث بالمسؤولية المنوطة بهم”، و “تهميش الأساتذة الدائمين، وغياب نظام أساسي منظم لمزاولة التأطير والتدريس بالنسبة للأستاذة الدائمين الشبه طبّيين”.
وطالبت الـODT بالتسريع بإرساء نظام أساسي منظم لمزاولة مهنة التدريس والتأطير بالنسبة للأساتذة الدائمين الشبه الطبيين، وإقرار المعادلة العلمية والإدارية لجميع الموظفين والطلبة الحاصلين على دبلومات في الدراسات الشبه الطبية من مؤسسات التكوين التابعة لوزارة الصحة.
كمات طالبتْ، فضلا عن ذلك، بإدماج الأساتذة الدائمين الحاصلين على شهادة الدكتوراه بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، وتسريع القرارات والمراسيم التطبيقية ودعم تقوية المرحلة الانتقالية بالحفاظ على الأطر والكفاءات العاملة بالمعاهد.
*هسبريس

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.