مزوار: الحكم الذاتي يتيح إمكانية واسعة لتدبير كافة أمور أقاليمنا الجنوبية

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

24ميديا:

قال صلاح الدين مزوار مساء أمس السبت بالداخلة، إن أهمية الحكم الذاتي لا تكمن فقط في كونه أرضية لحل النزاع حول قضية الصحراء بل إنه يتيح أيضا إمكانية واسعة لتدبير كافة أمور الحياة في الأقاليم الجنوبية.

وأبرز رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار في كلمة ألقاها خلال ترأسه للقاء تواصلي مع مناضلي الحزب بجهة وادي الذهب الكويرة، أن الجهوية المتقدمة التي ستنقل عددا كبيرا من اختصاصات المركز إلى الجهات، تشكل مرحلة انتقالية نحو الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأوضح مزوار أن الجهوية هو النظام الذي أثبت جدارته في كافة الدول المتقدمة، وفق خصوصيات كل دولة، والذي يوفر إمكانيات الفعل والتحكم في الحياة داخل الجهة، مشيرا الى أن المنتخبين الجهويين الى جانب الساكنة والمجتمع المدني سيكونون هم أصحاب السلطة الفعلية في وضع المخططات التنموية وفق احتياجات وخصوصيات كل جهة، وهم الساهرون على تنفيذها.

الإعلان عن نهاية مرحلة وبداية أخرى

وأكد على أن الربط بين الجهوية المتقدمة والنموذج التنموي الجديد معناه توفير التكامل بين آلية التخطيط والتسيير والمراقبة وبين مضمون تنمية تقطع مع الوضع الحالي وتضع أسس العدالة والرخاء والإنصاف، مبرزا في هذا الصدد أن جلالة الملك أعطى تعليماته السامية للبدء في تنفيذ المشروعين معا، وستكون الأقاليم الجنوبية التجربة الأولى والرائدة في اللامركزية في صيغتها المتقدمة.

وفي ما يتصل بهذه النقطة تحديدا، أشار رئيس حزب الحمامة، إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان واضحا في خطابه بمناسبة المسيرة الخضراء، حيث كانت دعوته السامية إلى تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية بمثابة الإعلان عن نهاية مرحلة وبداية أخرى .

وأكد رئيس الحزب، من جهة ثانية، أن المغرب حريص على تجنيب المنطقة مصيرا كالذي يعيشه المشرق اليوم، مبرزا أنه بقدر ما تشكل وضعية المخيمات قنبلة يتم تقويتها من طرف الجيران في مسعاهم المحموم والعدائي ضد البلاد، بقدر ما يبقى المغرب ملتزما بل ومصرا على حل النزاع وفق المسار الاممي، وأيضا الضوابط المتفق عليها لهذا المسار.

جلالة الملك حدد الخطوط التي لا يسمح بتجاوزها

وشدد على أن كل تغيير أو تحويل لهذا المسار سيضع المغرب أمام مسؤولية تحصين سيادته بشكل لا يحتمل أدنى نقاش أو تساهل، بل يحتمل فقط الاستعداد لكل الاحتمالات بثقة في النفس وفي قوة الحق وقوة الاستعداد.

وبهذا الخصوص، أكد صلاح الدين مزوار، على أن جلالة الملك حدد الخطوط التي لا يسمح بتجاوزها ، و”كلنا مسؤولون على العمل للحيلولة دون السقوط في وضع غير مرغوب”، لان من شأن ذلك فتح الأبواب على المجهول، وعرقلة المسار التنموي ومسار الجهوية، الذي يسعى الخصوم لإفشاله بكل ما أوتوا من قوة ومن إمكانيات.

وقال رئيس الحزب إن المغرب أحرز مسافة طويلة إلى الأمام، بشهادة العالم، في التنمية ، وفي حقوق الانسان، والديمقراطية، وفي بناء أسباب المناعة والقوة، وأيضا في الالتزام بسياسة متحضرة، سياسة اليد الممدودة، والمرونة، ورعاية الاستقرار.

حاضر المغرب لا يفرضه الجيران

وأوضح أن حاضر المغرب لا يفرضه الجيران، بل تبنيه المملكة المغربية بإرادة ملكية صلبة، وبسواعد شعب عريق يشهد على شموخه التاريخ الطويل للمنطقة، ويبنيه انفتاح المغاربة على العصر وتفاعلهم مع المسار الطبيعي للبشرية وإصرارهم على التقدم ، وهم يجتهدون في ذلك، متحسرين على إخوة وأشقاء اختاروا الجمود والعيش في الماضي ومخاصمة منطق البشرية في السير نحو الأمام.

من جانبه، أكد عضو المجلس الوطني للحزب، أعمار الشيخ، أن هذا اللقاء الهام جاء لتجديد التعبير كمناضلي هذا الحزب وكساكنة لهذه الأقاليم لمواصلة الجهود والتضحيات لتحصين المكتسبات الوطنية الهامة وعدم السماح بالتفريط في سيادة ووحدة المملكة الشريفة.

وجدد التأكيد على أن مبادرة الحكم الذاتي في إطار سيادة المملكة ووحدتها الوطنية والترابية هو الحل الأوحد لطي النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، والكفيل بضمان الأمن والاستقرار والتنمية بالمنطقة.

أهمية مشروع الجهوية المتقدمة

ودعا أعمار الشيخ، الجزائر للعودة الى جادة الصواب والتفكير الجاد في بناء الاتحاد المغاربي والذي سيعود بالنفع على شعوب المنطقة، وأن ترفع اليد عن المغاربة المحتجزين بتندوف، وعدم تضييع هذه الفرصة التاريخية لتمكينهم من العودة الى وطنهم وفتح المجال أمامهم لاشراكهم في تدبير الشؤون المحلية والمساهمة في بناء مغرب حديث، قوي ومتضامن بقيادة جلالة الملك محمد السادس .

وأكد على أهمية مشروع الجهوية المتقدمة التي أراد لها جلالة الملك أن تكون نموذجية بهذه الأقاليم، لما ستخوله من صلاحيات واسعة للتدبير وما ستوفره من موارد بشرية ومادية.

يشار أن المؤتمر الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار، الذي انعقد صباح اليوم بالقاعة الشرفية لبلدية الداخلة، صوت بالإجماع على لائحة مكتب المجلس الجهوي بجهة وادي الذهب الكويرة وعلى أعضائه وأيضا على هياكله التنظيمية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.