مؤسسة الفقيه التطواني تكون جمعيات المجتمع المدني في “الديمقراطية التشاركية”.

0

 

ع.ع

تعتزم مؤسسة الفقيه التطواني بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، فتح برنامج تكويني وتأهيلي لفعاليات المجتمع المدني في محاور تتعلق بالمشاركة المواطنة وآليات الديمقراطية التشاركية .

لتنزيل هذا البرنامج التكويني أعلنت مؤسسة الفقيه التطواني ؛  طلب إبداء الإهتمام لفائدة الجمعيات المهتمة بالشأن العام بعمالات وأقاليم جهة الرباط- سلا- القنيطرة، للمشاركة والإستفادة من “برنامج تأهيل ومواكبة جمعيات المجتمع المدني”.

ويهدف هذا البرنامج، حسب بلاغ توصلت  أحداث أنفو بنسخة منه، إلى تمكين الجمعيات من النهوض بالمشاركة المواطنة عبر آليات الديمقراطية التشاركية على المستويين الوطني والمحلي، و الذي سيتم تنفيذه في شكل وحدات تكوينية، بالإضافة إلى تنظيم فضاءات للحوار العمومي حول المشاركة المواطنة وآليات الديمقراطية التشاركية.

يتضمن هذا البرنامج محورين أساسيين، الأول هو التكوين، حيث يسعى هذا المحور إلى تكوين ما بين 20 و24 فاعلا جمعويا، وتطوير قدراتهم ومهاراتهم بما يتيح لهم النهوض بمجموعة من الأدوار المتعلقة بمشاركتهم في إعداد وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية، ويتضمن هذا المحور ثلاث وحدات تكوينية في عدة مجالات، الديمقراطية التشاركية؛ تقنيات التواصل؛ تقنيات تعلم الكبار.

أما المحور الثاني هو النهوض بالحوار العمومي، حيث يرمي هذا المحور إلى تنظيم ندوتين لفائدة الجمعيات التي تم انتقاؤها والتي شاركت في الوحدات التكوينية المشار إليها أعلاه، من أجل مناقشة وطرح مواضيع تتعلق بطبيعة واختصاصات الجماعات الترابية وعلاقة المواطنين بها، بالإضافة إلى الانفتاح والتعرف على التجارب المقارنة بشأن الديمقراطية التشاركية وآليات الحوار.

الجمعيات التي يستهدفها البرنامج هي تلك  المهتمة بالشأن العام والتي يوجد مقرها بعمالات وأقاليم جهة الرباط- سلا- القنيطرة، والجمعيات التي يتجاوز تاريخ تأسيسها 3 سنوات.

يتكون ملف مشاركة الجمعيات في برنامج التأهيل والمواكبة  وتقوية القدرات من أجل تعزيز المشاركة في تدبير الشأن العام، يتكون الملف من طلب المشاركة في البرنامج  موجه إلى  رئيس مؤسسة الفقيه التطواني، استمارة المشاركة معبأة؛ سند المشاركة في البرنامج وفق العناصر المدرجة ضمن الوثيقة المرفقة؛نسخة من محضر الاجتماع الذي تقرر خلاله تقديم طلب المشاركة في البرنامج؛ ووثيقة تحدد فيها تجربة ومؤهلات ممثل (ة) الجمعية في برنامج تكوين المكونين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.