صفرو:يوم تواصلي بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الحدث24:محمد الشدادي
نظمت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، والمركز المغربي لحقوق الإنسان، ومركز حقوق الناس بفروع إقليم صفرو، يوما تواصليا بالمركز الاستشفائي الإقليمي محمد الخامس بصفرو،يوم الخميس 06 غشت الجاري، وذلك تحت شعار: “يدا في يد من أجل صحة الغد”.

وباعتبار أنه لا يجادل أحد في كون الصحة جزء لا يتجزأ من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية …. فإن الصحة غاية أساسية من غايات التنمية، والقدرة على التنمية نفسها تتوقف كليا على الصحة، وبالتالي فهي تعتبر مكونا أساسيا لازما للتنمية الإنسانية، وشرطا ضروريا لها . وبين التنمية البشرية المستدامة وبين الصحة علاقة وطيدة مركبة مستمرة ، فالصحة تعتبر من أهم القطاعات التي تستهدفها التنمية وتعد من أهم ركائزها ودعائمها لكون أن الصحة مرتبطة بالإنسان الذي هو منطلق التنمية وغاياتها، ولذلك – بالضرورة – فلا تنمية في ظل غياب مقومات صحة الإنسان، وبدون الصحة لا وجود للتنمية ، وهو ما يطرح الإشكالية الكبرى حول مدى احترام الحق في الصحة كحق من حقوق الإنسان سعت هذه الجمعيات من خلاله إلى تنظيم هذا اليوم التواصلي في كل جنبات المستشفى مع الأطر والموظفين وكل من له الصلة بالموضوع سعيا إلى الرفع من مؤشر خدمات هذا المركز الإستشفائي وتمكينه من القيام بالدور المنوط به إقليميا ومحليا ليكون في مستوى خدمات جل الساكنة .

ومن الأدوار التي تمحور عليها اللقاء الذي تنظمه الجمعيات الحقوقية الإقليمية مع أطر المستشفى: وضعية المركز وطاقاته الاستيعابية وقدراته الاستشفائية على مدار الإقليم ومدى تصنيفه في هذه الخانة من الناحية الإدارية والتطبيقية والتطبيبية وغيرها، وما حققه ويحققه ويصبو إلى تحقيقه مستقبلا ، بالإضافة لمعرفة الإكراهات التي يعاني منها والصعوبات التي تعترض طريقه من أجل التحاور مع أطره ومختصيه ومرضاه سعيا إلى التخفيف من الاختناق والضغط والاصطدامات التي يتعرض لها المستخدمون والمستفيدون ، للقضاء على المسببات والمشاكل، وتعويض مكانها التفاهم والتعاون والكلمة الطيبة، والاعتراف بالجميل المتبادل بينهما ، والسماع للمرضى والزوار والمستفيدين وتوعيتهم على أن أي عمل مضني وجاد يكون من نتاج الصبر والثقة، من أجل تقليص الهوة ليستطيع المستشفى تحقيق المؤشرات الهادفة والطموحات المستقبلية ، مع التعرف عن قرب على معاناة كلا الجانبين، وتحرير محاضر في الموضوع ورفعها إلى الجهات العليا المختصة من أجل وضع حلول عاجلة لها .

وفي ما يلي برنامج اليوم التواصلي:
ــ الخميس 06/08/2015
08-00 – دخول الأعضاء المنظمين إلى مقر المستشفى لتنظيم اليوم التواصلي ،والتنسيق مع مسؤولي المركز الاستشفائي محمد الخامس لبداية الأعمال به .
– توزيع المهام على اللجان المنبثقة من الجهاز المسير لليوم التواصي والعمل على التنسيق والتطبيق .
– التعرف على كل المرافق الصحية التابعة للمركز ألاستشفائي محمد الخامس، والاطلاع على خدماتها ووضعيتها الراهنة والوسائل المتوفرة لديها ومتطلباتها.
10-00 – الاستماع لآراء الزوار والمستفيدين من خدمات المستشفى والتعرف على انشغالاتهم ومشاكلهم واقتراحاتهم لتدوين ما هو مهم فيها، والبحث مستقبلا مع الجهات ذات الصلة بالموضوع لوضع حلول لها .
12-00 – استراحة غداء .
14-00 – الاستماع لآراء أطر ومستخدمي المركز الاستشفائي محمد الخامس ومحاولة التعرف على الإكراهات والصعوبات التي تعترض سبيل عملهم اليومي بالمستشفى من أجل دراستها وتدوينها لطرحها على الجهات العليا المسؤولة للبث فيها .
16-00 – وضع جرد شامل لاحتياجات المركز ألاستشفائي محمد الخامس ليرقى إلى مستوى التصنيف الملقب به ليكون اسم على مسمى ، مع مراعاة ضرورة إبراز المؤهلات التي يتمتع بها أطره ومستخدموه وتمكين المستشفى من الآليات الضرورية لتحسين خدماته .
18-00 – تتبع الحالات الواردة على قسم المستعجلات والتعرف عن كثب على الإجراءات المستعجلة المتخذة لتقليص الضغط عليه، والسعي لتوفير متطلباته الضرورية ،وذلك بوجود كل الوسائل الكفيلة لتمكين الأطر من تقديم خدمات في المستوى المطلوب باعتبار أن هذا القسم حساس وله دور استراتيجي في مساعدة المرضى الوافدين عليه 24/24 ساعة .
– زيارة المرضى النزلاء بالمستشفى والاطلاع على أحوالهم ومعاناتهم وطرق معاملاتهم والتخفيف عليهم .
20-00 – اجتماع كل أعضاء اللجن المنظمة لهذا اليوم التواصلي من أجل تقييم الحصيلة، سعيا للخروج بتوصيات مهمة تساهم في الرفع من خدمات أطر المستشفى مع مرضاهم ، وتوعية المواطنين بواجب الاحترام لهم، لترقى الأعمال بالمركز الاستشفائي إلى المستوى المطلوب ،وتكون رائدة بكل ما في الكلمة من معنى ، تساهم في تقليص الهوة، ليستطيع الجميع تطبيق شعار ” يدا في اليد لخدمة صحة الغد ” وصولا إلى المبتغى المطلوب والهدف المنشود.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.