سلسلة المساجد المغربية: منبر مسجد الكتبية بمراكش من المنابر الشامخة التي صنعت بقرطبة وتم ترميمها من طرف أخصائيي الترميم بأمريكا

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ترتبط المساجد بالمغرب تاريخيا بحضارة أمم وتاريخ دول تعاقبت على حكمه، وتعكس هذه الصروح الدينية والحضارية إبداع الفن المعماري المغربي الذي يجمع بين ثقافات متعددة وحضارات مختلفة، حيث تتميز مساجد بلادنا بطرازها الفريد الغني بالتراث المعماري الإسلامي وبالخصوص الحضارة الأندلسية التي أصبحت سمة بارزة لفن بناء المساجد المغربية.

ولعل ما يميز المساجد التاريخية في المغرب هو هندستها وما اشتملت عليه من أنماط زخرفية وأسلوب تقليدي في بناء القباب والصومعات والمآذن وتزيينها بالزخرفة الأندلسية، إضافة إلى ضخامتها وتناسقها وجمالية النوافذ والابواب والحدائق وبرك الماء التي تحيط بها.

الحدث 24 تسافر بكم في سلسلة رمضانية عبر الزمن الى استكشاف بعض المعالم من هذا الموروث الديني والعلمي وتسلط الضوء على مساجد مختلفة من مدن مختلفة بمغربنا الحبيب.

مسجد الكتبية بمراكش

مسجد الكتبية او جامع الكتبية الذي يصل عمره إلى ألف سنة.يعد من اهم المعالم الاثرية الشامخة بالمدينة الحمراء تعلوه صومعة مهيبة تطل على فضاء ساحة جامع الفنا الأسطوري، إنه معلمة حضارية ودينية وثقافية رمزية لمراكش ، وعلى مر عصور التاريخ كانت مكان جذب وفضاء للتجمعات ولتبادل الآراء بين العلماء وطلاب العلم، إضافة الى كونها مركزا لتأثير العلوم الإسلامية والانسانية التي نشرها علماؤنا في جميع أنحاء العالم

بني مسجد  الكتبية الذي يشغل مساحة 5300متر مربع ،في عهد المرابطين عام 1120، ولكن تم تغييره بشكل كبير عام 1162 تحت حكم الخليفة الموحدي أبو يوسف يعقوب المنصور ، يوجد بفناء المسجد أعمدة ضخمة تؤثث قاعة الصلاة الكبيرة والتي يمكن أن تتسع ل 20 ألف مصلي.، وهي المستطيلة الشكل التي تضم سبعة عشرة رواقا موجها بشكل عمودي نحو القبلة، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة، حيث تعتبر واحدة من أكبر قاعات الصلاة في الغرب الإسلامي (90 × 60 م)

وللمسجد مئذنة واحدة، يبلغ طولها 77 مترا، يمكن مشاهدتها من الزوايا الأربع للمدينة الحمراء ، بها ثلاث كرات نحاسية، دون احتساب الرابعة التي تشكل النقطة المحورية، وكل واحدة تمثل أرض الإسلام المقدسة، مكة المكرمة والمدينة المنورة والقدس.

ويقال ان هذه المئذنة المميزة بزخارفها كانت منبرا لإعلان القرارات السياسية الكبرى، وكانت ساحة المسجد ملتقى للعديد من الأحداث التاريخية، وعقدت فيها الكثير من الاتفاقيات.

اما اسم الكتبية فهي مشتقة من كلمة « كتبيين » التي تشير إلى تجار الكتب والمخطوطات القديمة، حيث أحاطت به مساحات لبيع الكتب يتواجد بها خطاطون .

في سنة 2016، تم تجهيز المسجد بألواح شمسية وسخانات مياه تعمل بالطاقة الشمسية ومصابيح اقتصادية، وذلك في إطار الجهود المبذولة للرفع من استخدام الطاقات المتجددة في هذه المعلمة التاريخية التي تشهد على عراقة فن المرابطين والموحدين..

يتم الولوج إلى المسجد عبر ثمانية أبواب جانبية مفتوحة في حائطي الشمال الشرقي والجنوب الغربي تتقابل فيما بينها.
ويزيد عدد أعمدة الجامع عن أربعمائة لازالت تحتفظ بالأصالة التي تظهر مهارة الصانع الفنان المغربي حيث تعلو هذه الأعمدة تيجان غنية بالزخارف ولذلك فمسجد الكتبية يعد متحفا للأعمدة والتيجان وهناك من يعتبرها أعمال فنية لا نظير لها في الفن المغربي.

ويعد منبر الكتبية تحفة فريدة من نوعها وأحد روائع فن النجارة الإسلامية التي تم إنجازها أولا من طرف الأمير علي بن يوسف لتتم عملية نقله إلى مسجد الكتبية الأولى نحو سنة 1150م في عهد الخليفة الموحدي عبد المومن.
وقد صنع هذا المنبر في قرطبة في بداية القرن الثاني عشر الميلادي بطلب من الأمير المرابطي علي بن يوسف بن تاشفين .

يصل طوله إلى (3.46 م)، وعرضه (90 سم)، وارتفاعه (3.86 م)’ويتكون من ترصيعات من مختلف أنواع الخشب والعظم، ويشتمل على مجموعة من اللوحات الخشبية المنقوشة بدورها، بتقنية تقترب من نقش اللوحات العاجية الأسبانية.

وما دام أن المنبر كان مخصصا لفضاء ديني، فإن زخرفته تبقى مخروطية. فالألواح المنقوشة مسطرة بواسطة أشرطة ترصيعات تخلق عناصر هندسية معقدة ومنظمة، حول نجمة ثمانية الرؤوس.
وتزخرف المنبر أنواع كثيرة من الأقواس. ترتفع من جهتي الدرج الأخير والأول أقواس من بينها العقد الكامل الذي يتناسق مع الآخر الذي يزخرف دعامة الدرج.
وخلال تسعينيات القرن الماضي، قررت وزارة الثقافة المغربية بشراكة مع «الميتروبوليتان ميوزم» ترميم هذا المنبر بالولايات المتحدة الامريكية. حيث استوجب الامر تدخل فناني صنعة تطعيم الخشب المغاربة وأخصائيي الترميم الأمريكيين،أنقدت هذه التحفة من الضياع جراء الإهمال الذي لحقه ليعود المنبر بعد ذلك إلى مراكش حيث يعرض بإحدى قاعات قصر البديع.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.