سلسلة المساجد المغربية: مسجد ملين بالرباط ينسب لعائلة ملين الرباطية العريقة

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

 

ترتبط المساجد بالمغرب تاريخيا بحضارة أمم وتاريخ دول تعاقبت على حكمه، وتعكس هذه الصروح الدينية والحضارية إبداع الفن المعماري المغربي الذي يجمع بين ثقافات متعددة وحضارات مختلفة، حيث تتميز مساجد بلادنا بطرازها الفريد الغني بالتراث المعماري الإسلامي وبالخصوص الحضارة الأندلسية التي أصبحت سمة بارزة لفن بناء المساجد المغربية.

ولعل ما يميز المساجد التاريخية في المغرب هو هندستها وما اشتملت عليه من أنماط زخرفية وأسلوب تقليدي في بناء القباب والصومعات والمآذن وتزيينها بالزخرفة الأندلسية، إضافة إلى ضخامتها وتناسقها وجمالية النوافذ والابواب والحدائق وبرك الماء التي تحيط بها.

الحدث 24 تسافر بكم في سلسلة رمضانية عبر الزمن الى استكشاف بعض المعالم من هذا الموروث الديني والعلمي وتسلط الضوء على مساجد مختلفة من مدن مختلفة بمغربنا الحبيب.

 

مسجد ملين بالرباط

يقع مسجد ملين داخل الحديقة التي عرفت في عهد الحماية بحديقة المنظر المثلث،والمسماة الان نزهة حسان بمركز مدينة الرباط العاصمة حيث لايبعد عن قبة البرلمان وشارع محمد الخامس الا بأمتار قليلة.

ينسب مسجد ملين إلى أحد أفراد عائلة أندلسية وهي عائلة ملين، وهو العلامة محمد بن ابراهيم بن عبد الحق الغرناطي، الشهير بالفقيه ملين، وهو أول من تولى الإمامة فيه بعد بناءه أوائل عام 1190م.

ويرجح بعض المؤرخون أن يكون هذا المسجد قد أسس في عهد السلطان  العلوي محمد بن عبد الله، كما تشير إلى ذلك بعض المصادر التاريخية، كالاستقصاء، التي تذكر أن مدينة الرباط كانت تضم أكثر من خمسين مسجدا وزاوية في أوائل القرن الماضي، وقد أسس معظمها في العهد العلوي.

ويبلغ علو صومعته  ستة عشر مترا، أي ثلاثة أضعاف ونصف عرضها،ولا زال الهيكل الأصلي واضحا في مساحة المسجد المربعة، وبلاطيها العريضين، وأقواسها الكبرى السبعة المسندة بأعمدة ضخمة مربعة القاعدة، علاوة على ثلاثة أقواس تصل البلاط بالمحراب.

أما الصحن الذي ألغي أثناء تجديد المسجد فهو أكبر بقليل من بلاطات الصلاة وبعضه أطول من بعض ويمكن الوصول إليه من خلال ثلاثة أبواب: الباب المقابل للمحراب والثاني من جهة الشمال والثالث من جهة الجنوب.

هو مسجد بسيط  لا أثر لأي نقش أو رخام عدا في المحراب، لكن هذه البساطة تتميز بالدقة في الأبعاد والأحجام، مما يجعل الشكل المعماري لهذا المسجد يترك في النفس شعورا بالانسجام، فالزخارف متناسبة وتؤكد  عدم نسبة المسجد للعهدين المريني أو السعدي المطبوعين بالزخارف في النقوش التي تبعث على الانبهار.

أضيف في الجهة الشمالية جزء جديد للمسجد يفصله عنه ممر، ويضم الجزء الجديد قاعة للصلاة استيعاب الأعداد المتزايدة للمصلين ، وتضم القاعة جناحا خاصا بالنساء، تميزت بزخارف معاصرة على مختلف مكونات هذا الجزء من جبص أو خشب أو رخام لكن هذه الزخارف جاءت قليلة لعدم المس بالهيكلة الأصلية لمسجد ملين ولتبقى منسجمة معها، وفي نفس الوقت تم فصل الجزء الجديد عن المسجد حتى يتم تصنيف كل جهة حسب تاريخ بناءها .

قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتوسعة مسجد ملين وأعادته إلى الحياة من جديد ليلعب دوره إلى جانب مساجد الرباط في التأطير والتعليم والعبادة وإقامة الشعائر.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.