سلسلة المساجد المغربية: جامع القصبة أو جامع المنظري من أقدم المساجد بمدينة تطوان

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

 

ترتبط المساجد بالمغرب تاريخيا بحضارة أمم وتاريخ دول تعاقبت على حكمه، وتعكس هذه الصروح الدينية والحضارية إبداع الفن المعماري المغربي الذي يجمع بين ثقافات متعددة وحضارات مختلفة، حيث تتميز مساجد بلادنا بطرازها الفريد الغني بالتراث المعماري الإسلامي وبالخصوص الحضارة الأندلسية التي أصبحت سمة بارزة لفن بناء المساجد المغربية.

ولعل ما يميز المساجد التاريخية في المغرب هو هندستها وما اشتملت عليه من أنماط زخرفية وأسلوب تقليدي في بناء القباب والصومعات والمآذن وتزيينها بالزخرفة الأندلسية، إضافة إلى ضخامتها وتناسقها وجمالية النوافذ والابواب والحدائق وبرك الماء التي تحيط بها.

الحدث 24 تسافر بكم في سلسلة رمضانية عبر الزمن الى استكشاف بعض المعالم من هذا الموروث الديني والعلمي وتسلط الضوء على مساجد مختلفة من مدن مختلفة بمغربنا الحبيب.

  جامع القصبة أو جامع المنظري بتطوان

يقع مسجد القصبة او جامع المنظري بمدينة طنجة حيث بني بالحي الذي توجد به بقايا حصن سيدي المنظري وسط المدينة العتيقة،لذلك يعتبر من أقدم المساجد بمدينة تطوان حيث أن كل المساجد التي كانت قبله قد هدمت. فقد بُني من طرف “سيدي المنظري” مع نهاية القرن 15 سنة 1483م – 888هـ،وسمي بجامع القصبة لأنه يتواجد داخل البرج الذي بناه “سيدي المنظري” والمطل على ساحة سوق الحوت.

جامع القصبة متوسط الحجم لا يزال يلعب دورًا دينيًا واجتماعيًا مهمًا، كما يعد من المراكز المهمة بتطوان، لتعليم الدين والشريعة، وهو في بساطته يجسد الأسلوب المعماري الذي تطور في أحضان مساجد أخرى من القرن 17.

و قد صمم هذا الجامع على شكل مربع يصل طول أضلاعه إلى 20 مترا. وهو لا يتوفر على صحن ويتم الدخول إليه عبر ثلاثة أبواب الأولى جنوبية والثانية شمالية أما الأخرى فغربية ومجاورة للصومعة. هذه الأخيرة ذات شكل مربع وهي تنتصب في الزاوية الشمالية الغربية.و يرتكز المسجد على أعمدة تعلوها أقواس مكسورة وهو مغطى بسقوف خشبية مائلة مغطاة بالقرميد.

سلسلة المساجد المغربية: جامع القصبة أو جامع المنظري من أقدم المساجد بمدينة تطوان

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.