سلسلة المساجد المغربية: المسجد الكبير بطنجة الذي بني على أنقاض كاتدرائية برتغالية

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

 

ترتبط المساجد بالمغرب تاريخيا بحضارة أمم وتاريخ دول تعاقبت على حكمه، وتعكس هذه الصروح الدينية والحضارية إبداع الفن المعماري المغربي الذي يجمع بين ثقافات متعددة وحضارات مختلفة، حيث تتميز مساجد بلادنا بطرازها الفريد الغني بالتراث المعماري الإسلامي وبالخصوص الحضارة الأندلسية التي أصبحت سمة بارزة لفن بناء المساجد المغربية.

ولعل ما يميز المساجد التاريخية في المغرب هو هندستها وما اشتملت عليه من أنماط زخرفية وأسلوب تقليدي في بناء القباب والصومعات والمآذن وتزيينها بالزخرفة الأندلسية، إضافة إلى ضخامتها وتناسقها وجمالية النوافذ والابواب والحدائق وبرك الماء التي تحيط بها.

الحدث 24 تسافر بكم في سلسلة رمضانية عبر الزمن الى استكشاف بعض المعالم من هذا الموروث الديني والعلمي وتسلط الضوء على مساجد مختلفة من مدن مختلفة بمغربنا الحبيب.

 

المسجد الكبير بطنجة

 

تم إنشاء المسجد الكبير بطنجة حسب بعض الروايات التاريخية في موقعً لكاتدرائية  برتغالية سابقة والتي بُنيت بدورها على أنقاض معبد روماني مخصص لهرقل  خلال العهد المريني  (القرن13 و14 وكان السلطا ن المولى اسماعيل بن الشريف هو من أمر بتحويل مبنى الكاتدرائية إلى مسجد، كما تم تجديده في عهد مولاي سليمان عام1817م

واستمر السلاطين العلويون اللاحقون في تزيين المسجد وترميمه، معززين دوره كرمز لأهمية التمسك بالعقيدة الإسلامية الصحيحة في مواجهة الأشكال الدينية الأخرى

المسجد يقع بالقرب من السوق الداخلي حيث تقع أهم الأنشطة التجارية بالقرب من المسجد الرئيسي في المدينة.

زاره الملك محمد الخامس المسجد الكبير في 11ابريل 1947، وألقى خطابًا تاريخيًا في حدائق مندوبية. وأمر الملك الحسن الثاني الحسن بتوسيع المسجد في عام 1962وقد تم ترميم المسجد مرة أخرى عام 2001بأمر من محمد السادس.

ويعد هذا المسجد من أشهر المساجد في مدينة طنجة، ويتسم بتصميمه المعماري الأنيق والخلاب على النمط الإسلامي الكلاسيكي، جدرانه مزخرفة بالنقوش والفسيفساء الدقيقة، كما أن الجدران الخارجية جميلة مبينة من الرخام والمتناسقة مع اللون الأخضر، ويمتاز بإطلالته الرائعة على ميناء البحر الأبيض المتوسط، ويستقبل المسجد يومياً أعداد كبيرة من الزوار المحليين والسياح الذي يرغبون في الصلاة او الاطلاع على تصميم المسجد الجميل من الداخل والخارج.

 

سلسلة المساجد المغربية: المسجد الكبير بطنجة الذي بني على أنقاض كاتدرائية برتغالية

سلسلة المساجد المغربية: المسجد الكبير بطنجة الذي بني على أنقاض كاتدرائية برتغالية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.