سلسلة المساجد المغربية:مسجد الزاوية بوزان من خصائصه أن يكون المؤذن أعمى

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

 

ترتبط المساجد بالمغرب تاريخيا بحضارة أمم وتاريخ دول تعاقبت على حكمه، وتعكس هذه الصروح الدينية والحضارية إبداع الفن المعماري المغربي الذي يجمع بين ثقافات متعددة وحضارات مختلفة، حيث تتميز مساجد بلادنا بطرازها الفريد الغني بالتراث المعماري الإسلامي وبالخصوص الحضارة الأندلسية التي أصبحت سمة بارزة لفن بناء المساجد المغربية.

ولعل ما يميز المساجد التاريخية في المغرب هو هندستها وما اشتملت عليه من أنماط زخرفية وأسلوب تقليدي في بناء القباب والصومعات والمآذن وتزيينها بالزخرفة الأندلسية، إضافة إلى ضخامتها وتناسقها وجمالية النوافذ والابواب والحدائق وبرك الماء التي تحيط بها.

الحدث 24 تسافر بكم في سلسلة رمضانية عبر الزمن الى استكشاف بعض المعالم من هذا الموروث الديني والعلمي وتسلط الضوء على مساجد مختلفة من مدن مختلفة بمغربنا الحبيب.

 

مسجد الزاوية بمدينة وزان

يعد مسجد الزاوية من أبرز المعالم التاريخية بمدينة وزان العريقة، وحسب المؤرخين فإن بناؤه يعود إلى أزيد من ثلاثة قرون ..

يتوفر مسجد الزاوية العتيق على صومعة فريدة متكونة من ثمانية اضلاع، مصنوعة من الفسيفساء، تميزه عن باقي المساجد المغربية الصوفية، ويعود بناؤه إلى الشيخ السابع للزاوية الوزانية “مولاي العربي”، وحسب أحمد الحراق باحث في التاريخ ،فقد قام بتصميمه مهندس سعودي الجنسية.

ويقع مسجد الزاوية وسط المدينة العتيقة، وبالضبط بحي الزاوية، ولذلك يشكل أحد أهم المعالم العمرانية التاريخية التي صمدت لقرون عديدة، وتحدت العوامل الطبيعة والبشرية، كما أنه ينفرد بخصائص تميزه عن باقي المساجد المغربية، حيث ان من الشروط التي يجب ان تتوفر في المؤذن أن يكون أعمى، حتى لايطلع من المنارة على نساء “الشرفاء”، حسب الرواية التي تداولها الناس ولازالت سارية إلى اليوم.

 

مسجد الزاوية لم يكن فضاء للعبادة وممارسة الشعائر الدينية فقط، بلْ كانَ مدرسة للعلوم الشرعية؛ كما يُعتبر متحفا صغيرا مكون من خزانة ومكتبة المسجد الأعظم مولاي عبد الله الشريف (مسجد مجاور لمسجد الزاوية) التي كانت تضم نفائس ومخطوطات وكتبا قيمة ناهز عددها 12 ألف مخطوطا.

ولقد عرفت هذه المعلمة الشامخة، التي اضطلعت بأدوار تاريخية، دينية وعلمية، عملية إصلاح وترميم في إطار رد الاعتبار للمآثر التاريخية بالمدينة العتيقة التي تبقى شاهدة على الذاكرة التاريخية لدار الضمانة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.