سلسلة المساجد المغربية:جامع القرويين بفاس اقدم المساجد والذي بنته أم البنين من مالها الخاص

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

 

 

ترتبط المساجد بالمغرب تاريخيا بحضارة أمم وتاريخ دول تعاقبت على حكمه، وتعكس هذه الصروح الدينية والحضارية إبداع الفن المعماري المغربي الذي يجمع بين ثقافات متعددة وحضارات مختلفة، حيث تتميز مساجد بلادنا بطرازها الفريد الغني بالتراث المعماري الإسلامي وبالخصوص الحضارة الأندلسية التي أصبحت سمة بارزة لفن بناء المساجد المغربية.

 

ولعل ما يميز المساجد التاريخية في المغرب هو هندستها وما اشتملت عليه من أنماط زخرفية وأسلوب تقليدي في بناء القباب والصومعات والمآذن وتزيينها بالزخرفة الأندلسية، إضافة إلى ضخامتها وتناسقها وجمالية النوافذ والابواب والحدائق وبرك الماء التي تحيط بها.

الحدث 24 تسافر بكم في سلسلة رمضانية عبر الزمن الى استكشاف بعض المعالم من هذا الموروث الديني والعلمي وتسلط الضوء على مساجد مختلفة من مدن مختلفة بمغربنا الحبيب.

جامع القرويين بفاس

يعتبر جامع القرويين من أعرق مساجد المغرب ومن أقدمها، وقد اشرف على  بناءه فاطمة بنت محمد الفهري ام البنين، بعد مجيئها من تونس مع وفد القيراون، وقررت بناؤه والانفاق في سبيل الله من مال تركة زوجها وإخوتها . وذلك في عهد الأدارسة، الذين أسسوا دولتهم في المغرب العربي واستقلوا بها ثم اتخذوا مدينة فاس عاصمة لهم، في يوم السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 245 هـ، الموافق لتاريخ 30 نونبر عام 859 م.

وسمّي مسجد القرويين لوقوعه على مرتفع يسمّى مرتفع القرويين؛ وذلك لنزول العرب القادمين من القيروان إليه، وبدأ حفر أساس جامع القرويين والعمل على بنائه بمتابعة وإشراف العاهل الإدريسي يحيى الأول، في حين ظلّت فاطمة الفهرية صائمة محتسبة لله -تبارك وتعالى- إلى أن تمّ بناء المسجد بالكامل، فصلَّت فيه شكراً لله على إتمام البناء وانتهاء العمل،

 

مساحة الجامع عند بنائه أول مرة أربع بلاطات وصحن صغير، وكان طوله من جهة الغرب إلى جهة الشرق 150 شبراً. وفي عهد عبد الرحمن الناصر تولّى العامل أحمد ابن أبي بكر الزناتي مهمة إصلاح جامع القرويين والزيادة فيه، فبعث له الناصر مالاً من خمس الغنائم استعمله في زيادة الجامع زيادة ظاهرة، وأزال صومعته القديمة ليضع مكانها الصومعة الموجودة حالياً.

صومعته مربعة الشكل وواسعة المساحة، وتم بناؤها على الطراز المعماري الأندلسي. أما المرابطون فقد أضافوا الأقواس والقباب ونقوش الآيات القرآنية، وتركو المنبر الموجود بالمسجد حتى الان. اما الموحدون فوضعوا الثريا الكبرى في صحن المسجد.

للجامع سبعة عشر بابا، أشهرهم الباب الرئيسي المسمى “باب الشماعين”، ثم “باب الحفاة”، و”باب الورد”. ويلحق بالجامع جامعة لتدريس العلوم المختلفة، حيث كان الطلاب يجلسون على شكل حلقات ليتلقوا الدروس المتخصصة. ومن أبرز العلماء الذين ارتبطت أسماؤهم بالجامع هم ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع، وابن آجروم عالم النحو الشهير، ولسان الدين الخطيب، وابن البنّاء أشهر علماء الحساب..

 

جامع القرويين مسجد كبير،وله باب كبير مطلّ بهيّ المنظر، وبنيت بالقرب منه سقاية متقنة جميلة يأتيها الماء من عين في جهة الوادي، فيكون ماؤها بارداً في أيام الحرارة المرتفعة، وفيه شيء من الدفء والحرارة في الأيام الباردة. وعند عتبة الباب الجوفي توجد مياه جارية، وفوارة وهي مرتفعة قدر نصف قامة داخل الصحن، وفي الجامع من جهة الغرب باب كبير يسمى باب النجارين، وهو باب مرتفع عالٍ،

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.