سلا…الملتقى الأول للروبوتيات التربوية .

0

سلا-ع.عسول

 

“الروبوتيات التربوية في خدمة الثقافة الرقمية”، كان شعار الملتقى الأول للربوتيات التربوية،بمديرية سلا والذي يأتي في إطار البرنامج السنوي للمنسقية الإقليمية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات ‘GENIE’،بتنسيق مع المفتشية التخصصية لمادة التكنولوجيا الصناعية وجمعية تواصل لتنمية التكنولوجيا بالمغرب.

الملتقى تميز بمشاركة أستاذات وأساتذة مادة التكنولوجيا بالإضافة إلى تلميذات وتلاميذ إعداديتي حمزة بن عبد المطلب وعمربن الخطاب المشاركون مؤخرا في إقصائيات أولمبياد الرياضيات.حيث تابع التلاميذ مداخلتين، الأولى  مداخلة نظرية ذ. عبدالكريم المراكشي(مفتش جهوي)تهم التعريف بالروبوتيات ومدى الإستعمال التربوي لها.والثانية تطبيقية ذ. عبد الحرمة ومحمد الزين أشركت التلاميذ في تركيب وبرمجة روبوت(تتبع المسارالأسود و الباب الآلي كنموذجين).خاصة وأن هذه السنة النسخة السادسة ،برمجت الوزارة مسابقة للروبوتات .

في الشق الأكاديمي من الملتقى أطر كل من  عبدالكريم المراكشي و محمد أبوعكور(مفتش جهوي) مداخلتين الأولى بعنوان ”مكانة المنظم التقني في بناء التعلمات الخاصة بمادة التكنولوجيا الصناعية”.والمداخلة الثانية تحت عنوان ”الأنشطة اللعبية وأهميتها في بناء الفكر الرقمي : الروبوت كنموذج”.
وفي ختام الملتقى تم حث الأستاذات والأساتذة على تفعيل دور مادة التكنولوجيا في الحياة المدرسية وكذا المشاركة في مسابقة الربوتات التربوية المنظمة من طرف الوزارة.كما تمت الإستجابةإلى رغبة الأساتذة للتكوين فيما يخص مستجدات المادة.حيث سيتم برمجة تكوينات لهم ابتداءا من الأسابيع المقبلةوخلال شهر مارس ستبرمج تكوينات على الروبوتات  لتلاميذ/ات المؤسسات الإعدادية على شكل قافلة.

وبالمناسبة تم توزيع قرص رقمي خاص بمادة التكنولوجيا على جميع أستاذات وأساتذة مادة التكنولوجيا.كما شهد  الملتقى فقرة تكريمية ، حيث قام  الأستاذ بومليك سعيد -أستاذ مجدد من ثانوية الفارابي التقنية-بتكريم المفتش عبد الكريم المراكشي اعترافابالمجهودات القيمة التي يقوم بها هذا الأخير خدمة للعمل التربوي عامة ومادة التكنولوجيا خاصة، في جميع مدن المغرب.

حضر اللقاء ممثل الوزارة ومديرية Genie  محمد حاجي و أداره  المنسق الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  ذ. عبد الرحمان الادريسي بمعية ذ. اسماعيل بلعضيش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.