رسميا.. وزارة الخارجية الإسبانية تنشر خريطة المغرب كاملة غير مبتورة

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

نشرت وزارة الخارجية الإسبانية، أخيرا، على موقعها على الإنترنت خريطة المغرب كاملة بما في ذلك الصحراء، وتأتي هذه الخطوة بعد قرار إسبانيا المصادقة رسميا على خطة الحكم الذاتي المغربية باعتبارها الأساس الأكثر جدية ومصداقية لإنهاء النزاع حول المفتعل حول الصحراء والاجتماع التاريخي الذي عقد أول يوم أمس الخميس في الرباط بين رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز والملك محمد السادس.

ولم تعد الخريطة الجديدة التي اعتمدتها وزارة الخارجية الإسبانية تظهر الصحراء مفصولة بخطوط منقطة عن باقي الأراضي المغربية، مما يعني أن مدريد تعترف بمغربية الصحراء بشكل رسمي.

وجددت إسبانيا، في البيان المشترك الذي صدر عقب المحادثات بين الملك محمد السادس ورئيس الوزراء الإسباني، أن خطة الحكم الذاتي المغربية، التي قدمت عام 2007 ، هي “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل نزاع الصحراء”.

وسلطت إسبانيا الضوء على اعترافها بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب وأثنت على “جهود المغرب الجادة وذات المصداقية” في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل مقبول للطرفين للنزاع حول الصحراء.

وبعد اعتراف الولايات المتحدة في عام 2020 بسيادة المغرب الكاملة على أراضيها الصحراوية بأكملها، قامت العديد من الهيئات والوكالات والكيانات الحكومية الأمريكية بما في ذلك وزارة الخارجية ووكالة المخابرات المركزية والبنتاغون ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) وناسا. ، فضلا عن الناتو ، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، وبي بي سي، وجامعة الدول العربية … كلهم ​​اعتمدوا الخريطة الرسمية للمغرب بما في ذلك الصحراء.

ويرى المراقبون أن هذه التحركات علامة فارقة جديدة وإنجاز دبلوماسي آخر للمغرب في موقفه من وحدة أراضيه وسيادته.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.