تحذير من تحدي “المغرفة الجافة”.. صرعة جديدة قاتلة على “تيك توك”

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

سادت تحذيرات واسعة في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى من صرعة جديدة على تطبيق ”تيك توك“ لمقاطع الفيديو، تسمى تحدي ”المغرفة الجافة“ Dry Scooping.

وأطلق عدد كبير من الأهالي شكاوى رسمية ومناشدات لحكومات بلادهم بضرورة التدخل؛ من أجل التحذير من هذا التحدي، الذي يمثل خطراً قاتلاً على حياة أبنائهم خاصة الصغار منهم، بحسب صحيفة ”ميرور“.

ويتمثل التحدي القاتل، الذي اكتسح مواقع التواصل الاجتماعي، في تناول مغرفة من مسحوق مكمل غذائي جاف، يأخذه الرياضيون قبل التمارين، دون خلطه بالماء كما هو منصوص عليه، وابتلاعه ثم اتباعه برشفة من الماء، في مخالفة لشروط تناول هذه المواد.

وتحتوي مساحيق ما قبل التمرين عادةً على الكثير من الأحماض الأمينية والفيتامينات ومكونات أخرى لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة لتحمل التمارين.

وغالبًا ما تحتوي على تركيزات عالية من الكافيين الممزوج بمواد مثل Beta-Alanine و L-Citrulline و BCAAs.

وقال باحثون من ”مركز كوهين الطبي للأطفال“ في نيويورك إن مغرفة من البودرة قد تحتوي على كمية من الكافيين تعادل خمسة أكواب من القهوة.

ويمكن أن تسبب جرعة كبيرة من الكافيين على سبيل المثال آثارًا جانبية متعلقة بالقلب، بما في ذلك خفقان القلب والنبضات الزائدة أو المفقودة.

ويمكن أن يؤدي المسحوق عالي التركيز أيضاً إلى الاختناق، كما يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى الوفاة.

وحذر خبراء الصحة والطب من أنه يمكن أن يؤدي إلى نوبات في الرئة والقلب، ومن المحتمل أن يكون مميتًا للأطفال.

وبحسب الصحيفة، فرغم أنه تم التحذير من أن التحدي لمن هم فوق 18 عاماً، إلا أنه أصبح شائعًا بشكل متزايد بين المراهقين

وحصد تحدي ”المغرفة الجافة“ أكثر من ثمانية ملايين ”إعجاب“ على ”تيك توك“، وتحدثت إحدى المؤثرات عن كيفية إصابتها بنوبة قلبية.

وفي شهر يونيو، كشفت برياتني بورتيلو، المؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي البالغة من العمر 20 عامًا، أنها تعرضت لأزمة قلبية بعد تجربة تحدي TikTok.

وقالت لـ موقع ”بزفيد“: ”بعد أن أخذتُ مسحوقا قبل التمرين، بدأتُ أشعر بالوخز والحكة في جميع أنحاء جسدي، ولم يكن ذلك شعورًا جيدًا، لكنني بحثت عنه في غوغل، لأجد أن هذه الأعراض هي من الآثار الجانبية الطبيعية. لذلك قمت بأداء التمارين الرياضية“.

وأضافت: ”لكن سرعان ما بدأتُ أشعر بإحساس ثقيل في صدري وألم طفيف، لكنه لم يكن سيئًا للغاية. اعتقدت أن الأمر ربما كان قلقًا أو نوبة ذعر سيئة، لذلك قررت أن أتجاهله وأواصل تدريبي. وما إن وصلتُ إلى العمل، استدعيتُ سيارة إسعاف حيث تم نقلي على وجه السرعة إلى المستشفى“.

وأضافت في تحذير شديد: ”أدركتُ أنني بحاجة إلى الاتصال بالإسعاف عندما اشتد ألم الصدر وشعرت أن جانبي الأيسر ميّت نوعًا ما. كنتُ أتعرق بغزارة أيضًا. وقد أخبرني الأطباء بتجنب الكافيين وتوخي الحذر عند تناول مثل هذه المكملات“.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.