المغرب ضمن القائمة الطويلة لجائرة البوكر

0

أعلنت جائزة البوكر العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة في دورتها للعام 2023، التي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، وتتضمن 16 رواية.

وتشتمل القائمة الطويلة للجائزة على كتّاب من تسع دول عربية، تعالج رواياتهم قضايا متنوعة، من الهجرة وتجربة المنفى واللجوء، إلى العلاقات الإنسانية، سواءً منها العابر أو العميق؛ كما تستكشف عالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج، مُظهرةً الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية.

وجرى اختيار القائمة الطويلة من لجنة تحكيم مكوّنة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري، وعضوية كل من ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية، وتيتز روك، أستاذ جامعي ومترجم سويدي، وعزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية، وفضيلة الفاروق، روائية وباحثة وصحافية جزائرية.

وشهدت هذه الدورة وصول تسعة كتّاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة، وهم: الصديق حاج أحمد من الجزائر، ومي التلمساني من مصر، وقاسم توفيق من الأردن، وسوسن جميل حسن من سوريا، وربيعة ريحان من المغرب، وفاطمة عبد الحميد من السعودية، وأحمد الفخراني من مصر، وزهران القاسمي من عمان، ومحمد الهرادي من المغرب.

يشار إلى أن “الجائزة العالمية للرواية العربية” جائزة سنوية تختص في مجال الإبداع الروائي باللغة العربية، ويرعاها مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ بينما تحظى بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.