المصري عبد العزيز مخيون رئيسا للجنة تحكيم الفيلم عبر الصحراء بزاكورة

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الحدث 24

تم اختيار الممثل المصري القدير عبد العزيز مخيون لرئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان زاكورة الدولي الثاني عشر للفيلم عبر الصحراء ، الذي سينطلق يوم 17 من دجنبر الجاري ويستمر إلى غاية 20 من نفس الشهر.
و بالإضافة إلى مخيون، تتكون لجنة التحكيم لهذه الدورة التي تنظم تحت شعار “السينما و التسامح” من المخرج العراقي قاسم حول والممثلة المغربية سعيدة باعدي والمخرجة الكندية (من جذور مغربية) كاتي وزانا والممثل الجزائري حسن بنزراري .
و يعتبر عبد العزيز مخيون المزداد في 1946 من الرواد الذين ساهموا في بألق المسرح المصري. تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة عام 1967 ودرس طرق و مناهج العمل في المسرح المعاصر بفرنسا.
كما عمل بمسرح الدوله ممثلا و مخرجا و له كتابات نقدية عن المسرح و كتابات أخري سياسيه و اجتماعيه منشوره في المجلات و الصحف المصرية و العربية. كما سيصدر له قريبا (يوميات مخرج مسرحي في قريه مصريه).
ابتداء من العام 1980 بدأت تنتشر أعماله التلفزيونية و السينمائية و اشهرها (الجوع،الهروب،بئر الخيانه،و العديد من المسلسلات و أشهرها ليالي الحلميه، سفر الأحلام ،أم كلثوم ،شيخ العرب همام. ..
و قد حصل مخيون خلال مسيرته الفنية على ثمان جوائز عن أفلامه من المهرجانات والجمعيات المصريه كما كرم بالمغرب و الأردن و مصر عن مجموع أعماله.
وتحضر خلال الدورة عدة دول بالإضافة إلى المغرب، من خلال أفلام مبرمجة في إطار المسابقة الرسمية أو البانوراما، من بينها تونس، مصر، الصين، إيران، السينغال، الجزائر و البنكلاديش، فرنسا، الأردن، البحرين، كندا، هولندا و العراق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.