الطرق التجارية بين الماضي والمستقبل؟

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يعد التبادل التجاري أحد أهم الأنشطة التي قام بها البشر على مدار التاريخ، وقد تطورت التجارة لأن الأفراد لم يكن لديهم جميع المنتجات التي تلبي احتياجاتهم، وذلك وفقًا لتقرير نشره موقع “ورلد أطلس“.

ولأن بعض المنتجات كانت متوافرة في أماكن معينة دون غيرها، فكانت هناك حاجة لإنشاء طرق لنقل البضائع إلى الأماكن التي لا تتوافر بها.

وقد شهدت المناطق التي كانت تمر هذه الطرق عبرها تطورًا كبيرًا، حيث تم تشييد مدن لتكون بمثابة مكان يستريح فيها التجار.

ومرت الطرق التجارية عبر مناطق جغرافية عديدة مثل المحيطات والصحاري، واعتمدت الطرق التي كانت تمر بالصحراء على الواحات بشكل كبير لإمداد التجار بالمياه.

وفي هذا الصدد، نضع بين أيديكم أهم الطرق التجارية القديمة التي استعملها الإنسان وهي :

1- طريق الحرير

كان هذا الطريق أحد أكثر الطرق التجارية أهمية، حيث ربط بين الشرق والغرب، وكان يمر عبر البر من خلال مجموعة من الطرق المترابطة، كما كان يمر عبر عدة مسطحات مائية مثل المحيط الهندي والخليج العربي.

جمع طريق الحرير تجارًا من عدة مناطق من الشرق الأقصى والهند والساحل الصومالي وشبه الجزيرة العربية، وساهم في تطوير مجموعة من المعالم البارزة مثل سور الصين العظيم الذي شُيد لحماية الطريق التجاري، كما تدين العديد من الحضارات لهذا الطريق الذي مول عملية تطورها.

كان الحرير أكثر السلع التي يتم نقلها عبر هذا الطريق، بالإضافة إلى الملح والذهب والحيوانات من المناطق الغريبة، كما ساهم هذا الطريق في التبادل الثقافي بين مختلف المجتمعات.

2- طريق البخور

كانت البخور إحدى أغلى السلع في العالم القديم، وكان طريق البخور هامًا جدًا لأنه ربط المناطق التي تنتج كميات كبيرة من البخور بالمناطق التي تستهلك كميات كبيرة منه.

وإلى جانب البخور كانت سلع أخرى تُنقل عبر هذا الطريق مثل التوابل واللؤلؤ، وكانت مدينة الجرعاء التي أسسها البابليون نقطة تجارية هامة على طول الطريق.

كما ازدهر اليمن أيضًا بفضل هذا الطريق من خلال تجارة اللبان والمُرّ، وساعد ترويض الجمال في تطوير طريق الحرير.

ويرجع سبب تراجع استخدام هذا الطريق إلى عدة عوامل من بينها سقوط الموانئ التجارية الأساسية مثل الإسكندرية، وتطوير طريق تجاري أكثر كفاءة عبر البحر.

3- طريق العنبر

كان العنبر إحدى السلع الأساسية التي يتم تبادلها في العصور القديمة، إذ كان يدخل في الاستخدامات الجمالية والطبية، وكان يتم جلبه من المناطق الغنية به ليتم نقله إلى مناطق ذات قاعدة كبيرة من العملاء مثل الشرق الأوسط.

كان أقدم طريق شكل طريق العنبر يقع في أوروبا الوسطى، والذي كان يربط بين ساحل بحر البلطيق وساحل البحر الأدرياتيكي.

وقد كان طريق العنبر يمر عبر أراضي العديد من الدول الحديثة مثل ألمانيا وفرنسا وهولندا، وقد تسبب فرسان تيوتون في تراجع شعبية هذا الطريق، حيث قتلوا كل من حاول جمع أو بيع العنبر.

4- طريق الخيول والشاي

كان طريق الخيول والشاي القديم مكونًا من مجموعة من المسارات التي تشق القوافل طريقها من خلالها عبر الجبال الواقعة في الصين والتبت في الوقت الحاضر.

شملت المناطق التي مر الطريق عبرها سيتشوان ويونان في الصين، وهما منطقتان يعتقد المؤرخون أنهما أولى المناطق التي قامت بزراعة الشاي في العالم.

كان الطريق يربط بشكل أساسي بين المناطق التي يُزرع بها الشاي والمناطق التي تستهلكه والتي تفتقر إلى المناخ المناسب لزراعته، وكان الملح أيضًا من أكثر السلع تداولاً عبره.

اعتمدت التجارة عبر هذا الطريق بشكل كبير على الخيول والبغال، وكان التجار يتبادلون خيول من التبت بالشاي الصيني الذي حصل الطريق على اسمه المميز منه.

5- الطريق التجاري عبر الصحراء الكبرى

كان يعد من أكثر الطرق التجارية أهمية في أفريقيا، حيث كان يربط بين مناطق مختلفة في الصحراء، وكانت الجمال وسيلة النقل الأساسية عبر الطريق.

كان الذهب من أكثر السلع تداولاً عبر الطريق. كما تم تداول منتجات فاخرة عبره أيضًا مثل ريش النعام، بالإضافة إلى حصول المجتمعات الأفريقية من خلاله على البنادق التي استخدموها لتقوية ممالكهم.

ساعد هذا الطريق على انتشار الإسلام والثقافة العربية، ويرجع تراجع التجارة به إلى زيادة التبادل التجاري عبر المحيط الأطلسي وزيادة سيطرة أوروبا على أفريقيا.

ومع تحول العالم تحولت القوافل إلى طائرات للنقل و قطارات وسفن كبيرة لشحن البضائع وتحولت البضائع إلى حاويات تسافر من بلد إلى بلد في مدد زمنية قصيرة بفعل التكنولوجيات المتطورة وبالتالي ظهرت موانئ جديدة وأصبحت عملية التجارة والتبادلات الخارجية عملية معقدة جدا. وبالتالي وفي ظل تنامي وتطور السوق العالمي أصبح اليوم الحديث عن استشراف السوق المستقبلي مسألة ضرورية وحتمية وبالتالي ماهو شكل السوق مستقبلا؟ وماهي البضائع التي سيتم التعامل بها مستقبلا؟ وماهي الشروط والقواعد الجديدة للسوق المستقبلي؟ وهل مع إحياء الصين لطريق الحرير قديما سنشهد إحياء الطرق التجارية القديمة مثل طريق البخور و طريق العنبر و….؟ أسئلة ستجيبنا عنها الأيام القادمة.

المصادر :

المقال المنشور على الموقع الإلكتروني أرقام بتاريخ : 30.09.2018 حول موضوع : 5 طرق تجارية شكلت تاريخ العالم.

أمين سامي خبير واستشاري في التخطيط الاستراتيجي للمنظمات غير الحكومية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.