الطبيب ملزم قانونيا بتحسين خطه في الوصفة العلاجية منذ الان

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

صادقت الحكومة المغربية قبل أسابيع قليلة على تعديل مدونة أخلاقيات مهنة الطب، الذي قدمه وزير الصحة. حيث اضحى اطباء المملكة ملزمون بتحسين خطهم وتوضيحه في كل الوصفات الطبية والعلاجية للدواء الذين يسلمونها لمرضاهم . والتي كانت تستعصي في غالب الاحيان قراءتها من طرف الصيادلة او حتى المرضى الذين لايفهمونها.
ورحب الباحث في القضايا الصحية ، بالمقتضيات الجديدة “التي ستحمي المريض”.

وقال بهذا الخصوص خالد فتحي الأستاذ بكلية الطب بجامعة محمد الخامس في الرباط في حديث مع موقع “سكاي نيوز عربية”: “مطالبة الأطباء بتحسين خطهم ليس ترفا كما يدعي البعض، بل هو مطلب مهم يهدف لضمان مصلحة المريض وتيسير فهمه للوصفة. كما ستُجنب الصيدلي الوقوع في أخطاء بسبب عدم وضوح الكتابة”.

وأرجع فتحي الخط السيء لبعض الأطباء لفترة التكوين والتحصيل الدراسي الجامعي الذي جعل طلبة الطب يكونون مطالبين بكتابة دروس طويلة وبسرعة، وهو ما يجعلهم مع مرور الوقت يختصرون الكلمات بسرعة ويكتبونها برموز يفهمونه فيما بينهم.

مضيفا أن “التكنولوجيا أصبحت الآن في المتناول، ويمكن للأطباء اللجوء لاستعمالها في طباعة وصفاتهم، حتى تكون واضحة، وتفاديا لأي لبس”.

وقال باحثون إن هذا المرسوم جاء بعد الانتقادات التي كان يتعرض لها أطباء، خلال تحريرهم للوصفات العلاجية الغير المفهومة للمرضى. حيث يكتنفها الغموض واللبس والخلط بين انواع اخرى من الادوية .

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.