الدورة 12 لمهرجان مقامات..دورة باذخة تحتفي بالأدب والفن وبالرباط عاصمة للثقافة والأنوار..

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

 

تنظم جمعیة أبی رقراق؛ بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة؛ الدورة 12لمهرجان مقامات،
تحت شعار”احتفاء سلا بشقیقتها الرباط عاصمۀ الثقافۀ والانوار” وذلك في الفترة ما بين 6 و17يونيو 2022 ،في عدد من فضاءات سلاوالرباط.

ويأتي تخصيص هاته الدورة للرباط بمناسبة سنتها خلال 2022 ،كعاصمةللثقافة في العالم الإسلامي، وكعاصمة للثقافة الافريقية.

ويتضمن برنامج الدورة في المدينتين، احتفاليات متنوعة بألوان تعبير أندلسية، عربية، افريقية، حسانية، وامازيغية، مع فنون تراثية، بعنوان «راحۀ  الروح»، بمشاركة 50 من الفنانين.

وتتميز الدورة حسب بلاغ للجمعية؛ بتقديم عرض الملحمة المسرحية الموسيقية الحاملة لعنوان «عاصمۀ الثقافۀ والأنوار، فی بدیع النثر والأشعار»، التي يشارك فيها أزيد من 30 من الشعراء والممثلين والموسيقيين، إضافة الى احتفالية غنائية تخلد بعض تحف عميد الملحنين المغاربة الفنان عبد القادر الراشدي.

ولأول مرة في مسيرة مهرجان مقامات، سيتم تنظيم مهرجان لمسرح الطفل في شكل مسابقة تحفيزية في مجالات التأليف والاخراج والتشخيص.

وفي المجال الأدبي والفكري، تحتفي الدورة ب 14 أديبا ومفكرا، أبدعوا إصدارات خلال السنة الجارية باللغتين العربية والفرنسية، من المغرب ومن خارجه، ومنهم من هو مرشح للحصول على جوائز عالمية.

من الفضاءات الرئيسية التي تحتضن أنشطة الدورة، مسرح محمد الخامس،
مقر جمعية ابي رقراق، مقر جمعية رباط الفتح، الخزانة العلمية الصبيحية،
والمركب الثقافي والسينمائي هوليود في سلا وقاعة مسرح البتول التيال
بمؤسسة النجار التعليمية.

ويتجاوز عدد المشاركين في الدورة من ادباء ومفكرين وفنانين وتقنيين 150 ،من مختلف الأجيال.

وسيصدر قريبا البرنامج المفصل للدورة، التي ستنطلق يوم 6 يونيو، باحتفاء أدبي وفني كبير بأعرق نادي ثقافي في المملكة، نادي الجراري،الذي يرأسه الدكتور الباحث الأديب عباس الجراري عبر فرجة فنية تجمع
فنون : الموسيقى الاندلسية، الطرب الغرناطي و الملحون، وحصة لروائع الفن العيساوي، مع تكريم أحد اعمدة الطرب الغرناطي في الرباط، الفنان احمد بیرو.

و من الأسماء الفكرية و الأدبية و الابداعية المساهمة في الدورةالدكاترة الباحثون : نجاة المريني، عائشة بلعربي ، مصطفى الكثيري،عبد الرحمان بن زيدان.
و الأدباء : مولاي الصديق الرباج، عبد الكامل دينية، عبد الإله بايدة،مصطفى ويسعدن، سعاد بنار السباعي، حنان الباهي، فاطمة المنصوري وسعيد غزالة.
ومن الفنانين الموسيقيين المشاركين : محمد الغاوي، عبد السلام السفياني، يحيى صابر، ياسر الشرقي، خديجة آيت الطالب، لالة سعيدة العلوي، البشير الخضار و عدنان السفياني.

وتجدر الإشارة الى أن حضور انشطة الدورة بدون مقابل، ويتم عبر الحصول
على الدعوات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.