الحكومة الإسبانية: من حق المغرب أن ينصب صواريخ وطائرات بدون طيار بالقرب من سبتة ومليلية

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

في سؤال وجهه حزب “فوكس” الإسباني اليميني المتطرف للحكومة الإيبيرية عن خطة المغرب لـ “مراقبة الحدود” باستخدام “طائرات بدون طيار ذات صواريخ قادرة على الوصول إلى هدف 14 كيلومترًا”، أكدت حكومة بيدرو ساتشيز، أن “كل دولة تتمتع بالسيادة الكاملة لإدارة مراقبة حدودها بالوسائل التي تراها مناسبة، وأن إسبانيا ستضمن “وحدة أراضيها ضمن “جهود السلام والأمن”.

وأصر زعيم حزب “فوكس”، سانتياغو أباسكال، المعروف بالعداء للمهاجرين وخصوصا من الشمال الإفريقي، على التساؤل عن هذا الموضوع مرارا وتكرارا كما فعل قبل شهور، حيث أكدت السلطة التنفيذية لحكومة بيدرو سانشيز، من جانبها، أنها “تدافع وستدافع دائمًا عن وحدة أراضي إسبانيا، وستتصرف بحزم في حالة انتهاكها”.

وأضاف سانشيز في رد برلماني مكتوب، استشرته صحيفة “أوروبا برس”: أنه “وبالمثل، تجدر الإشارة إلى أنه في إطار الجهود المتعلقة بالسلام والأمن، تتمتع كل دولة بالسيادة الكاملة لإدارة مراقبة حدودها بالوسائل التي تراها مناسبة”.

وجاء الرد البرلماني المؤرخ في 21 مارس، بعد ثلاثة أيام من إعلان المغرب للرسالة التي دعم فيها رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، خطة المملكة المغربية بشأن الصحراء، وتعزيز إعادة العلاقات الثنائية التي أدت إلى الاجتماع الأخير الذي عقد في الرباط مع الملك محمد السادس.

ووفقا للقصاصة الإخبارية ذاتها، فإن حزب فوكس غير راضٍ عن الرد السابق، حيث تم بالفعل الإشارة إلى سيادة كل دولة على مراقبة الحدود، لكن رفاق أباسكال أصروا على معرفة رأي الحكومة بشأن استخدام الطائرات بدون طيار مع الصواريخ. وتحديدا ، نددوا بأن وجود هذه الطائرات “المجهزة بصواريخ تحلق فوق مدينتي سبتة ومليلية أصبح أمرا شائعا في الأشهر الأخيرة”.

وفي ردها المكتوب، قالت الحكومة الإسبانية، إنها السلطة التنفيذية لا تتدخل في جوهر استخدام الطائرات بدون طيار وتشير إلى العمل على “تحديد العلاقات مع المغرب في ذروة القرن الحادي والعشرين على أساس الثقة والشفافية والاحترام المتبادل والوفاء بالمكتسبات”. إلتزامات”.

وشدد رد الحكومة على أن إسبانيا “ترغب في الحفاظ على أفضل علاقة جوار ممكنة مع المغرب، باعتباره شريكا استراتيجيا”، مردفة أن السلطة التنفيذية “تعمل وستواصل العمل في مجالات التعاون التي تقوم عليها العلاقة مع المغرب، والسعي لتحقيق أفضل العلاقات والمنفعة المتبادلة، والدفاع دائمًا عن مصالح إسبانيا”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.