الحدث 24 تكشف أسماء رؤساء الجهات ال12 بالمغرب

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الحدث 24 : محمد بودويرة

شهدت مختلف الجهات ال12 بالمغرب صباح اليوم الاثنين 14 شتنبر انتخاب رؤساء مجالس الجهات، حيث عرفت جهة الرباط انتخاب السيد عبد الصمد سكال، عن حزب العدالة والتنمية، رئيسا لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، بعد حصوله على 49 صوتا من أصل 74 فيما حصل منافسه عمر البحراوي عن الاتحاد الدستوري على 25 صوت.

 وعن جهة فاس مكناس إنتخب وزير الشباب و الرياضة و الأمين العام للحركة الشعبية السيد امحند العنصر رئيسا للجهة بأغلبية مطلقة بعدما سحب منافسه الأمين العام لحزب الإستقلال حميد شباط ترشحه في الساعات الأخيرة ، وحصل السيد العنصر المدعوم من قبل أحزاب تحالف الأغلبية، وعلى رأسها حزب العدالة والتنمية، على 43 صوتا منها 38 صوتا مجموع أصوات التحالف الحكومي إضافة إلى 5 أصوات لأعضاء عن الاتحاد الاشتراكي، وشهدت جلسة التصويت غياب أعضاء حزب الاتحاد الدستوري وبعض الأعضاء عن حزب الاستقلال، بينما امتنع أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة عن التصويت.

أما جهة بني ملال خنيفرة، فقد عرفت إنتخاب السيد  ابراهيم مجاهد عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيسا للجهة بعد حصوله على 35 صوتا مقابل 20 صوتا لمنافسه الحركي السيد المهدي عثمون، وذلك من مجموع عدد الأصوات البالغ 57 صوتا، مع تسجيل غياب عضوين عن جلسة التصويت.

فيما نجح عبد الرحيم بوعيدة، مرشح التجمع الوطني للأحرار برئاسة جهة كلميم واد نون، بعد حصوله على 20 صوتا من أصل 39، مقابل 19 صوتا لمنافسه عبد الوهاب بلفقيه عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

كما فاز مصطفى الباكوري، مرشح الأصالة والمعاصرة وأمينها العام، برئاسة جهة الدار البيضاء سطات برئاسة الجهة ب 40 صوتا مقابل 34 صوتا لمنافسه عبد الصمد حيكر، الكاتب الجهوي لحزب العدالة التنمية بذات الجهة، مع تسجيل امتناع عضو واحد عن التصويت.

كما حسم الوزير السابق أحمد اخشيشن عن حزب الأصالة و المعاصرة، رئاسة جهة مراكش لصالحه، بعدما جرى التصويت على “تزكيته”، حيث كان مرشحا وحيدا لهذا المنصب، بعدما أحجمت كل الأحزاب عن تقديم مرشحين لها في مواجهته.

في ذات الإطار، انتخب الاستقلالي سيدي حمدي ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون – الساقية الحمراء عقب حصوله على 21 صوتا مقابل 15 صوتا لمنافسه محمد الرزمة عن التجمع الوطني للأحرار، فيما غاب عن الجلسة ثلاثة أعضاء.

و عن جهة سوس ماسة، تم انتخاب السيد إبراهيم حافيدي عن حزب التجمع الوطني للأحرار بأكادير رئيسا للمجلس بعد حصوله على 39 صوتا، مقابل 18 صوتا لمنافسه الإستقلالي السيد عبد الصمد قيوح.

أما عن جهة الداخلة – وادي الذهب، تم انتخاب الإستقلالي السيد الخطاط إينجا رئيسا للمجلس إثر حصوله على 18 صوتا مقابل 15 لمنافسته السيدة عزوها منى الشكاف عن حزب الأصالة والمعاصرة.

كما حسم الحبيب الشوباني، الوزير السابق والقيادي في العدالة والتنمية، سباق جهة تافيلالت درعة لصالحه بـ 24 صوت في مواجهة محمد الانصاري، قيادي الاستقلال ومرشحه بـ 18 صوت، فيما امتنع عضوان عن التصويت وانسحب عضو واحد.

هذا و انتخب السيد إلياس العماري عن حزب الأصالة و المعاصرة رئيسا لجهة طنجة تطوان الحسيمة بعد حصوله على 42 صوتا من أصل 63 صوتا وحصل منافسه سعيد خيرون، عن حزب العدالة والتنمية، على 20 صوتا، فيما امتنع عضو واحد عن التصويت.

أما عن الجهة الشرقية فقد انتخب السيد عبد النبي بعيوي عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيسا للجهة بأغلبية بلغ عددها 32 صوتا من اصل 51 صوتا فيما حصل منافسه عبد القادر سلامة عن التجمع الوطني للأحرار على 18 صوتا، في الجلسة التي  أثارت فيها حالة التنافي التي يوجد بها إدريس بوجوالة، رئيس غرفة الصناعة التقليدية، الذي انتخب أيضا عضوا في مجلس جهة الشرق، نقاشا حادا في جلسة انتخاب مكتب مجلس الجهة، حيث طالب أعضاء ينتمون إلى العدالة والتنمية، ومرشح إلى الرئاسة التجمعي عبد القادر سلامة، بتأجيل الجلسة إلى غاية أن تبت المحكمة الإدارية في الطعن المقدم أمامها، صباح اليوم الاثنين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.