اعتقل بسبب مقاطع فيديو.. مطالبات مغربية ودولية بالإفراج عن ناشط حقوقي

اعتقل بسبب مقاطع فيديو.. مطالبات مغربية ودولية بالإفراج عن ناشط حقوقي

0

طالبت منظمات حقوقية مغربية ودولية بإطلاق سراح الناشط رضا بن عثمان وهو عضو بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، تم توقيفه قبل أكثر من أسبوع، بتهم لها علاقة بنشر فيديوهات على الشبكات الاجتماعية.

وربطت جمعيات حقوقية ملاحقته بمحاكمة أخرى لنشطاء نشروا فيديوهات على الشبكات الاجتماعية، وأبرزهم الناشطة سعيدة العلمي، والمدون ربيع الأبلق.

ويُلاحق بن عثمان بتهم “إهانة الهيئات المنظمة” و”إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بوظائفهم”، و”بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة من دون موافقة الطرف المعني” وفق فصول في القانون الجنائي.

كما يلاحق أيضا بتهمة “انتهاك مرسوم حالة الطوارئ الصحية”، التي ما تزال سارية، وتطالب فعاليات حقوقية محلية بوقفها

.دعوات محلية ودولية

وفي بيان أصدرته الأربعاء، دعت منظمة العفو الدولية (أمنيستي)، السلطات المغربية إلى إطلاق سراح هذا الناشط الحقوقي “فورا” وإسقاط “جميع التُهم المنسوبة إليه”.

وفي هذا الصدد، قالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأمنيستي، آمنة القلالي، إن “الجريمة الوحيدة التي ارتكبها رضا بن عثمان هي تعبيره عن مظالم مشروعة ضد السلطات في بضع منشورات ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي”.

وأضافت أن “قضيته ليست سوى أحدث محاولة من قبل السلطات لاستخدام الملاحقات العبثية لإسكات الأصوات الناقدة، والتي تسلط الضوء على حملة القمع المقلقة في المغرب ضد حرية التعبير”، على حد قولها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.