إلهام شاهين زكلاتها: 20 في المائة من المغاربة يهود

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الحدث24:متابعة

اهتمت الصحف المصرية بالتصريحات الأخيرة لإلهام شاهين التي قالت إن 20 في المائة من المغاربة يهود.
وقالت بوابة القاهرة إن الفنانة إلهام شقطت في فخ كبير، كشف عن ضعف معارفتها ومعلوماتها، حينا دافعت عن الديانة اليهودية، داعية الى التفريق بين اليهودي والإسرائيلي، وذلك خلال مشاركتها في برنامج “rating”،الذي تقدمه المذيعة ميساء مغربي، ويذاع على قناة أبو ظبي.
وخاطبت شاهين مقدمة البرنامج قائلة “أنتم عندكم في المغرب 20 في المائة يهود، فها نتخذ منهم مواقف بسبب دينهم؟”.
هذا الأمر سبب موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، التي اتهمت الفنانة بضحالة الفكر والمعرفة، داعين الفنانة إلى عدم التحدث عن أمور لا تعرفها.
وقدم النشطاء المغاربة، العديد من الدراسات التي تفند كلام الفنانة إلهام شاهين، مستدلين بالتقرير الأخير، الذي أصدره معهد السياسات السكانية لليهود، الموجود في إسرائيل والمؤثر في السياسات الرسمية للدولة العبرية، حيث تصدّر المغرب لائحة الدول العربية من حيث عدد اليهود المقيمين فيه.
وبسب النشطاء، فإن التقرير أدرج المغرب في المرتبة 18 عالميا من حيث عدد اليهود المقيمين فيه، لا تتقدّمه من الدول الاسلامية إلا إيران.
التقرير قال إن عدد اليهود المقيمين في المغرب يبلغ 2400 نسمة، رغم أن التقديرات المغربية تتحدّث عن أكثر من ذلك، بما يتراوح بين 4000 و6000 نسمة.
يذكر أن التقرير الجديد حظي باحتفاء يهودي كبير في مختلف أنحاء العالم، لأنه كشف ارتفاعا غير مسبوق في أعداد المعتنقين للديانة اليهودية في العالم، بشكل يجعلهم قريبين من العودة إلى المستويات التي بلغوها قبيل الحرب العالمية الثانية، التي تعرضوا فيها لعملية تطهير ممنهجة في أوروبا.

مصدر موقع في الواجهة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.