أعضاء البرلمان الأنديني يقومون بزيارة المغرب من فاتح إلى 09 يوليوز المقبل

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يقوم أعضاء البرلمان الأنديني، خلال الفترة الممتدة من فاتح إلى 09 يوليوز المقبل، بزيارة للمملكة وذلك بدعوة من البرلمان المغربي.

وذكر بلاغ للبرلمان أن هذه الزيارة تندرج في إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب الذي يرعاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وترسيخ مسار التعاون القائم بين البرلمان المغربي ونظيره الأنديني، وكذا التنسيق والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأبرز البلاغ أن هذه الزيارة سيتخللها عقد الجلسة العامة لهذه المنظمة بمدينة العيون وإجراء مباحثات مع مسؤولين حكوميين وبرلمانيين، مشيرا إلى أن البرلمان المغربي سينظم، بهذه المناسبة، “المنتدى البرلماني المغرب – منظومة دول الأنديز”، والذي سيناقش موضوعين أساسيين يهم ان “التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري” و”الأمن الطاقي”.

وستتميز هذه الزيارة أيضا، وفق البلاغ، بمشاركة أعضاء البرلمان الأنديني في فعاليات الندوة الدولية حول موضوع الأمن الغذائي التي ستنظم يوم الخميس 07 يوليوز 2022 بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

وتجدر الإشارة الى أن البرلمان المغربي وزنظيره الأنديني وقعا في يوليوز 2018 بمقر مجلس المستشارين مذكرة تفاهم ترمي إلى إرساء قنوات التواصل والتفاعل البرلماني من خلال تبادل الزيارات والخبرات والتجارب والمعلومات والوثائق.

وبمقتضى هذه المذكرة، حصل البرلمان المغربي على صفة الشريك المتقدم لدى هذه الهيئة البرلمانية.

وتجدر الإشارة إلى أن البرلمان الأنديني هو منظمة برلمانية أنشأت سنة 1979 وتسعى هذه المنظمة التي تتكون من 25 عضوا منتخبا بمعدل خمسة برلمانيين من كل دولة (بوليفيا وكولومبيا والإكوادور والبيرو والشيلي) إلى تنسيق التشريعات وتسريع الاندماج بين دول هذا التجمع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.