المدير العام : نسيم السعيدي | مدير النشر : حسن الحماوي |نائب مدير النشر : عبد السلام بوستى| رئيس التحرير : محمد بودويرة | الهاتف : 0600683933
الرئيسية » السلايدر » ورزازات.. انطلاق النسخة التاسعة من فعاليات الملتقى الوطني للقة القصيرة (الصالون الادبي)

ورزازات.. انطلاق النسخة التاسعة من فعاليات الملتقى الوطني للقة القصيرة (الصالون الادبي)

ورزازات - مروان قراب

“ورزازات تصر على أن يستمر الإبداع بكافة تجلياته علنا لتجاوز هذا الفراغ والعبث واللا معنى…” بهذه العبارات للكلمة الافتتاحية التي جاءت على لسان رئيس جمعية القصبة للتنمية بورزازات السيد ابراهيم مزوز، انطلقت ليلة أمس بقصر البلدية فعاليات  الدورة التاسعة للملتقى الوطني للقصة القصيرة بورزازات / الصالون الادبي ” تحت شعار : … و يستمر الابداع… “ بحضور المدير الإقليمي لوزارة الثقافة والاتصال بورزازات، زاكورة، تينغير، و رئيس المجلس الإقليمي لورزازات، و رئيس المجلس البلدي، وضيوف الملتقى، و الفعاليات الثقافية والجمعوية بالمدينة .

دورة هذه السنة أبى المنظمون إلا أن تكون دورة المبدعين و الهرمين الناقد والقاص محمد أشويكة و الشاعر المبدع إدريس الراقبي للاحتفاء بهم وتكريمهم، وكذلك إلقاء شهدات في حقهم أمام ثلة من الأدباء والأديبات، والشعراء والشاعرات، ورجال ونساء المسرح، وموسيقيين وفنانين تشكيليين من ضيوف الملتقى الوطني للفن الأدبي الصعب، الذي《 لا يبرع فيه سوى الأكفاء من الكتاب القادرين على اقتناص اللحظات العابرة قبل انزلاقها على أسطح الذاكرة، وتثبيتها للتأمل الذي يكشف عن كثافتها الشاعرية بقدر ما يكشف عن دلالاتها المشعة في أكثر من اتجاه ( جابر عصفور ) 》.

ويعتبر هذا الملتقى وهذا الصالون الأدبي الرائد فرصة انسجام بين الإبداع الوطني والجهوي والمحلي، ومناسبة للاطلاع على هذه الإصدارات الأدبية، وفضاء لتبادل التجارب بما يتيحه من تواصل مباشر بين المبدعين و المتلقين من عشاق الكلمة كبارا ولكن صغارا أيضا من خلال الصالون الأدبي للأطفال.

و وفاء للرائد المؤسس المرحوم الحسان مزوز أسست الجمعية ” جائزة الحسان مزوز للقصة القصيرة بورزازات “، وستعرف فعاليات هذه الدورة الإعلان عن الفائزين بأول نسخة منها.

الأمسية الافتتاحية تخللتها فقرات فنية من أداء الفنان ايدار بلغال والفنان الشاب فهد شطينة، و قراءات قصصية و شعرية  للقاصة لطيفة باقة والزجال مولاي عبد العزيز المكي الناصري، وقراءات شعرية للشاعر الامازيغي سعيد كوكو والشاعرة سعاد وحمان ثم شهادات في حق بهما الأديب عبد الهادي الفحيلي والقاصة لطيفة باقا، وقراءات قصصية للمحتفى به، وللشاعر موحى ملال، والقاص محمد الشايب، ليختتم اليوم الأول من الملتقى  بفقرة من اقتباس إبراهيم هنائي مستوحاة من أعمال القاص محمد اشويكة  بعنوان النفس المسرحي لازمة المحو والضمائر.

تعليق واحد

  1. المرجوا النشر

    بلاغ صحفي

    انعقد يوم الخميس 10 ماي 2018 اجتماع المجلس الإداري لمؤسسة ورزازات الكبرى للتنمية المستدامة برئاسة السيد محمد رشدي الشرايبي للتداول في أهم المنجزات التنموية للمؤسسة بالمنطقة، وكذا المشاريع المستقبلية التي تعتزم المؤسسة تحقيقها، استجابة لانتظارات الساكنة المحلية. وفي كلمته، شكر السيد الرئيس جميع الحاضرين ونوه بمجهوداتهم القيمة والرامية إلى تحقيق الأهداف المسطرة من طرف المؤسسة على المدى القريب، المتوسط والبعيد.

    خلال هذا اللقاء التواصلي الهام، وبعد تلاوة التقريرين الأدبي والمالي للمؤسسة ، تم عرض ومناقشة النقط التالية:
    – تقديم واستعراض أهم التدخلات والانجازات التنموية للمؤسسة بمنطقة ورزازات الكبرى في مجال دعم التمدرس والحد من الهدر المدرسي وتنظيم القوافل الطبية ودعم الأنشطة الثقافية والرياضية، إلى جانب تنظيم المخيمات الصيفية لفائدة شرائح مهمة من أبناء المنطقة وفق ضوابط وشروط مقننة، تراعي مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص للجميع خاصة بالنسبة للفئات الهشة اقتصاديا.
    – التطرق لمسألة الانفتاح على المجتمع المدني ودعم الجمعيات النشيطة التي تتقاطع مع الأهداف التنموية للمؤسسة.
    – تنظيم منتدى علمي سنوي من طرف المؤسسة، وستكون هذه المناسبة فرصة مهمة لحضور جميع الأعضاء والمنخرطين بالمؤسسة للتداول في مختلف البرامج التنموية المسطرة من طرف أجهزة المؤسسة.
    – تجديد هياكل المؤسسة وتفعيل اللجان للخروج ببرامج تنموية تشمل جميع القطاعات التنموية.
    – البحث عن عقد الشراكات مع القطاعات الحكومية والمنظمات الدولية لتعبئة الموارد المالية الكفيلة بتحقيق التنمية المستدامة بمناطق تدخل المؤسسة.
    – اقتراح استراتيجيات ومخططات تنموية مستقبلية وتجعل من المؤسسة قطبا تنمويا بامتياز، وذلك بتقوية انخراط المؤسسة في الأوراش الكبرى التي تهم السياسات العمومية المغربية والمشاركة في المحافل الوطنية والدولية في مواضيع تندرج في اهتمامات المؤسسة وتوجهاتها الاستراتيجية وكل ما له علاقة بالتحولات والرهانات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي يعرفها المغرب.

    خلال هذا الاجتماع، نوه المجلس الإداري كذلك بالندوة الدولية التي ستنظمها المؤسسة حول: ” الأيام الإفريقية للمسؤولية الاجتماعية للشركات، الأخلاقيات وعلوم التسيير”، وذلك بورزازات يومي 11و12 ماي 2018. إن هذا الملتقى الدولي الهام والذي شارك فيه باحثون وخبراء من عدة مؤسسات جامعية مغربية، إفريقية وأوروبية عمل على إبراز أهمية الأخلاقيات في مجال التسيير (المقاولات الخصوصيةوالعمومية….) ومدى تأثيرها على مردودية المؤسسات السوسيواقتصادية والمالية على الصعيد الافريقي خاصة والدولي عامة.
    وفي النهاية تم الاتفاق على عقد الجمع العام قبل نهاية السنة الجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *