المدير العام : نسيم السعيدي | مدير النشر : حسن الحماوي |نائب مدير النشر : عبد السلام بوستى| رئيس التحرير : محمد بودويرة | الهاتف : 0600683933
الرئيسية » اخبار دولية » قادة حماس في الخارج: ايران لا تفي بوعودها حول منح المساعدات للحركة

قادة حماس في الخارج: ايران لا تفي بوعودها حول منح المساعدات للحركة

وجه في الآونة الأخيرة مسؤولون من حركة حماس في الخارج النقد لشريكتهم الاستراتيجية ايران وهو امر ليس كعادتهم.

وبالرغم من ان النقد يُقال خلف ابواب مغلقة وبصورة غير علنية خوفا من الاساءة للعلاقات الوطيدة التي تربط الحركة بايران، يكون النقد حاد ومن طرف جهات مختلفة في الحركة.

وياتي النقد بسبب الازمة المالية الشديدة التي تعاني منها الحركة منذ فترة وشعورها بان ايران التي كانت حتى الفترة الاخيرة بمثابة سندا اقتصاديا اساسيا للحركة لا تقوم بمهامها هذه بالقدر المعتد عليه سابقا.

كما وان الوعود التي قدمها الايرانيون سابقا حول منح الدعم المالي للحركة لم تخرج الى حيز التنفيذ بل حسب تقديرات حماس لن تخرج الى حيز التنفيذ في المستقبل في ظل العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على ايران.

وبالاضافة إلى المساعدات المادية التي قدمتها ايران سابقا لحماس والتي كانت بمثابة انبوب الاكسجين لاجهزة الحركة المتنوعة تقلصت كثيرا ولا تعد تسد احتياجات الحركة.

وهنا يكمن السبب الرئيسي وراء مساعي حماس الى عقد تحالفات جديدة /قديمة مع قطر التي تقدم بدورها للحركة مساعدات مالية كبيرة وهامة.

وبالاضافة تذمرت الجهات نفسها من التمييز في منح المساعدات الايرانية للحركة بالمقارنة مع المنح المقدمة من ايران لحزب الله اذ بناء على كلامها يحصل حزب الله على دعم مالي سخي بالمقارنة مع المساعدات القليلة التي تُمنح لحماس وذلك بالرغم من ان الحزب لا يشارك حاليا فعليا في مقاومة العدو الصهيوني كما هو الحال مع حماس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *