المدير العام : نسيم السعيدي | مدير النشر : حسن الحماوي |نائب مدير النشر : عبد السلام بوستى| رئيس التحرير : محمد بودويرة | الهاتف : 0600683933
الرئيسية » السلايدر » بالصور: القمر الصناعي “محمد السادس – ب” يصل مداره بنجاح

بالصور: القمر الصناعي “محمد السادس – ب” يصل مداره بنجاح

وسط ترقب دام نحو خمس وخمسين دقيقة بكل من المغرب وقاعدة غويانا الفرنسية الواقعة بجنوب امريكا، نجح المغرب، حوالي الرابعة من صباح اليوم الأربعاء، في إطلاق ثاني قمر صناعي “محمد السادس- ب” نحو مداره الصحيح.

 رحلة القمر الصناعي، التي جرى بث تفاصيلها مباشرة، انقسمت الى أزيد من 12 مرحلة، لعل ابرزها المراحل الثلاث التي تلت عملية اطلاق الصاروخ الحامل للقمر الصناعي فيغا  في الساعة الثانية و41 دقيقة من صباح اليوم الاربعاء، تلتها مراحل أخرى انفصل خلالها الجزء الاول من الصاروخ قبل تساقط أجزاء الصاروخ في المحيط.

إطلاق قمر محمد السادس ب 2

ووفقا لمعطيات تقنية فان مرحلة اليوم الاربعاء تمت بنجاح بعد إطلاق فيجا 13، وهي العملية الثانية له خلال عام 2018، فيما عملية إطلاق الصاروخ المغربي كانت التاسعة من مركز غويانا الفضائي في عام 2018.

إطلاق قمر محمد السادس ب 3

ووفقا لذات المعطيات التي أوردها عدد من التقنيين فان جميع الأنظمة الخاصة بعملية إطلاق الصاروخ المغربي، خلال ليلة امس، كانت جد ممتازة الى غاية فترة العد التنازلي، حيث تم تشغيل أنظمة فيغا وبدأ المتحكمون في إطلاق الاتصالات، وتتبع وصلات القيادة بين الصاروخ والمنشآت الأرضية في مركز غويانا الفضائي.

إطلاق قمر محمد السادس ب 4

وبعد خمس دقائق من إطلاق الصاروخ، تم سحب الذراع المتحركة المكون من 16 طابقاً في منصة الإطلاق إلى موقع الإطلاق على بعد حوالي 80 متراً من الصاروخ.

إطلاق قمر محمد السادس ب 5

والقمر الصناعي محمد السادس – ب، الذي تم تصنيعه بالشراكة بين تاليس ألينيا سبيس وأيرباص للدفاع والفضاء، مطابق لساتل تم إطلاقه في نونبر 2017 لخدمة وكالات الحكومة المدنية المغربية والجيش.

إطلاق قمر محمد السادس ب 5

ويملك القمر الصناعي الجديد قدرات تصوير وضعت في خانة السرية، ويحمل كاميرا بصرية ونظام نقل الصور التي قدمتها Thales Alenia Space، التي عملت كمقاول رئيسي للبعثة بموجب اتفاق مع الحكومة المغربية.

إطلاق قمر محمد السادس ب 6

ويبلغ وزن الصاروخ حوالي 1،108 كلغ، وفقاً لمجموعة مواد صحفية أصدرتها Arianespace الأسبوع الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *